حذر تقرير جديد من جائحة عالمية جديدة قد تكون أكثر فتكاً من فيروس كورونا المستجد. ووفقاً لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، فقد سلّط جاياسري آير، المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية ومقرها في هولندا، الضوء على تفشي فيروس “نيباه” القاتل في الصين، محذراً من انتشاره بمعدل وفيات يصل إلى 75%، كما دق ناقوس الخطر ليحذّر أيضاً من تسبُّب هذا الفيروس بجائحة عالمية مُقبلة تكون أخطر من وباء كورونا.

وقال آير: “فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقاً كبيراً. جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية”.

فيروس نيباه يمكن أن يسبب مشاكل تنفسية حادة

وبحسب “ذا غارديان”، فإنّ فيروس نيباه يمكن أن يسبب مشاكل تنفسية حادة، فضلاً عن التهاب وتورم الدماغ، كما أن معدل الوفيات به يتراوح من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

ويعد نيباه واحداً من 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خطر على الصحة العامة، خصوصاً في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي.

ومع هذا، فإنّ هذا الفيروس يُعتبر أحد العوامل المعدية التي اكتشفت في الأعوام الماضية، حيث تم العثور عليه عام 1999 خلال تفشي المرض في ماليزيا وإصابة الأجهزة العصبية والتنفسية لدى 265 شخصاً مات منهم 115، وتعتبر خفافيش الفواكه من نوع خفافيش الثعلب الناقل الطبيعي لفيروس نيباه.

كذلك، يمكن لهذا الوباء أن ينتشر في أستراليا وبنغلاديش والهند والصين وتايلاند وإفريقيا، وينتقل من الخفافيش إلى الحيوانات والبشر، كما يمكنه أن ينتقل أيضاً من شخص لآخر عن طريق اللعاب، ولا توجد في الوقت الحالي أي أدوية أو لقاحات لهذا المرض.

ويعاني المصابون بعدوى فيروس نيباه من حمى وسعال وصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية. ويدخل حوالى 60% من المرضى المصابين بالفيروس في حالة غيبوبة يصبحون فيها بأمس الحاجة إلى مساعدة في التنفس؟

كذلك، يواجه المرضى الذين تطور لديهم المرض، ارتفاعاً حاداً لضغط الدم إلى جانب ارتفاع معدّل خفقان القلب وارتفاع حرارة الجسم.

تنافس بين عدة شركات لتسويق اللقاح ضد كورونا

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن قالت الدكتورة رشا العاني أخصائية طب الأسرة إن هناك عدة شركات تتنافس لإدخال اللقاحات المعتمدة ضد كورونا وأبرز هذه الشركات هي فايزر/ بايونتيك وموديرنا وسينوفارم الصيني، أيضاً تحاول روسيا اليوم التسويق للقاح الذي أنتجته منذ مدة وهو سبوتنيك- V.