بدأت كوريا الشمالية في تطوير لقاح خاص بها لفيروس كورونا باستخدام بيانات اخترقتها من علماء أجانب.

على الرغم من ادعاءات الزعيم كيم جونغ أون بأن االدولة المعزولة لم تسجل حالة واحدة من فيروس كورونا، يُعتقد أن مطوري اللقاحات يختبرون منتجهم على الأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض الفيروس.

أخبر مصدر ديلي إن كيه التي تتخذ من سيول مقراً لها أن العلماء في جامعة كيم إيل سونغ يستخدمون الخبرات التي تم جمعها من خلال “أنشطة القرصنة” لتنفيذ عملهم في معهد الأبحاث البيولوجية.

ظهرت ادعاءات القرصنة الكورية الشمالية في الغرب العام الماضي قبل الموافقة على أي من اللقاحات المستخدمة حاليًا في أوروبا والولايات المتحدة ، مع توجيه مايكروسوفت بإصبع الاتهام إلى مجموعة تسمى “لازاروس”.

قال المصدر الكوري الشمالي إن الحزب الحاكم أنشأ وحدة متخصصة تسمى Bureau 325 مكرسة لقرصنة المعلومات الاستخبارية حول فيروس كورونا، بما في ذلك اللقاحات.

يتلقى المكتب السري أوامره مباشرة من اللجنة المركزية للحزب ، ويقال إنه يقدم تقاريره إلى شقيقة كيم السيدة كيم يو جونغ.

تجارب لقاح كورونا

 

استنادًا إلى أنشطة القرصنة في أواخر العام الماضي، بدأ العلماء على ما يبدو في اختبار منتجهم على المرضى الذين يعانون من أعراض مشابهة لتلك التي تسببها Covid-19.

وقال المصدر إن تجارب المرحلتين الأولى والثانية قد اكتملت بالفعل ، مع إجراء تجارب المرحلة الثالثة على نطاق واسع الآن.

من غير الواضح كيف ستعمل تجربة لقاح جماعية عندما يزعم نظام كيم أن الفيروس لا ينتشر في البلاد ، بعد إغلاق الحدود الصينية العام الماضي.

لكن منذ فترة طويلة يُشتبه في أن كوريا الشمالية تحاول سرقة أسرار اللقاحات ، حيث ربطتها مايكروسوفت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بسلسلة من محاولات الهجمات الإلكترونية.

يُزعم أن مجموعة لازاروس ، التي تخضع للعقوبات الأمريكية باعتبارها وحدة قرصنة مدعومة من الدولة ، انتحلت صفة جهات توظيف في محاولة لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

قالت شركة البرمجيات العملاقة إن معظم الأهداف في كندا وفرنسا والهند وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة كانت “مشاركة بشكل مباشر” في البحث عن اللقاحات والعلاجات.

كما أشارت مايكروسوفت بأصابع الاتهام إلى مجموعة قرصنة روسية مدعومة من الدولة ، بينما تقول الولايات المتحدة إن الصين حاولت أيضًا استهداف شركات تصنيع اللقاحات.

بشكل منفصل ، قالت وكالة المخابرات الكورية الجنوبية إنها أحبطت محاولات اختراق من كوريا الشمالية كانت تستهدف الشركات التي تطور لقاحات.

 

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.