أكدت المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي في دولة الإمارات، فريدة الحوسني إنه مع الطفرات الفيروسية من المرجح أن يكون التطعيم ضد فيروس كورونا سنوياً مثل لقاح الأنفلونزا.

جاءت تصريحات الحوسني يوم الاثنين خلال حلقة نقاش افتراضية نظمتها مؤسسة ميثاء بنت أحمد آل نهيان للمبادرات المجتمعية والثقافية (MBAF)، بالتعاون مع مركز أبوظبي للصحة العامة (ADPHC).

وقالت: قد نحتاج للتطعيم ضد فيروس كورونا بشكل سنوي حيث لاحظنا خلال الآونة الأخيرة ظهور تحورات في مكونات الفيروس، وكلما زادت تحورات الفيروس كلما كانت احتمالية وجود تطعيم سنوي له ضرورية، مشيرة إلى فيروس الانفلونزا المتحور وتلقي المجتمعات لقاحا سنويا ضده.

وأوضحت أن بعض اللقاحات المتوفرة تقدم من عمر 16 عاما والبعض الآخر بدءا من عمر 18 عاما، مشيرة إلى خضوع 3 تطعيمات حاليا للدراسة السريرية من أجل تقديمها مستقبلا للأطفال.

 

ارتفاع إصابات كورونا

 

ونوهت إلى أن الفحوصات أظهرت أن من 40% إلى 50 % من الأشخاص المصابين بالفيروس لا يعانون أعراضا، وقالت : من هنا زاد تركيزنا على كبار السن والأشخاص الذين نتوقع أن يكون تدخلهم متأخرا في حالة ظهور أعراض لديهم، فكلما كان الاكتشاف مبكرا لإصابة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالفيروس كلما تمت السيطرة على إصابتهم واحتوائها.

وقالت: لاحظنا منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس، التي زادت كذلك بشكل عام عالميا، مشيرة إلى أن هذه الزيادة وقعت بعد موسم الإجازات واحتفالات نهاية العام وزيادة الأعراس واللقاءات العائلية.

وأشادت الشيخة ميثاء بنت أحمد بن مبارك آل نهيان ، رئيس مجلس إدارة MBAF ، بالرؤية الاستباقية للقيادة الرشيدة لاحتواء الفيروس وتوفير اللقاحات الآمنة والفعالة بنجاح.

 

لقاح فايزر سيعمل بـ”تكنولوجيا جديدة”.. ما هي؟
أظهرت نتائج التجارب النهائية للقاح فايزر أنّ نسبة نجاح اللقاح هي 95 بالمئة، من دون وجود أعراض جانبية خطيرة له، ويأتي ذلك عقب إعلان شركة فايزر وبيونتيك عن لقاحهما الجديد ضدّ فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي مثل بارقة أمل عالمية في البدء نحو القضاء على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص حول العالم.