أعلنت شركة الأدوية البريطانية “استرازينيكا“، الجمعة، أنّ إمدادات لقاحها المضاد لـ”كورونا” الى أوروبا ستكون “أقل مما كان متوقعاً مبدئياً”، وذلك بسبب انخفاض إنتاج موقع تصنيع تابع لها.

استرازينيكا ستزود الإتحاد الأوروبي بملايين الجرعات من لقاحها

ولم يمنح الإتحاد الأوروبي لقاح “استرازينيكا” ترخيصاً بالاستخدام حتى الآن، ومن المتوقع أن يتخذ القرار بهذا الشأن بحلول 29 يناير/كانون الثاني الجاري، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

ووفقاً للشركة، فإنّه “في حال الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي، فإن “الكميات الأولية ستكون أقل من المتوقع”، على الرغم من أن البدء بالتوزيع لن يتأثر.

وردّت “استرازينيكا” السبب في النقص بإمدادات لقاحها إلى الإنتاج المنخفض لموقع تصنيع داخل سلسلة الامداد الاوروبية التابعة لها. ومع هذا، أوضحت الشركة أنها ستزورد الاتحاد الأوروبي “بملايين الجرعات” مع زيادة إنتاجها في شهري شباط/فبراير وآذار/مارس.

وقال ستيفان دي كيرمايكر المتحدث باسم المفوضية الاوروبية لشؤون الصحة لـ”فرانس برس” إن “استرازينيكا أكدت هذا التغيير في جداول التسليم خلال اجتماع الجمعة”، وقال: “نحن نعمل لمعرفة المزيد” عن هذا الأمر.

إلى ذلك، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية للصحة وسلامة الغذاء ستيلا كيرياكيدس أن الدول الأعضاء في التكتل أعربت عن “استيائها العميق” من هذه الخطوة خلال اجتماع لجنة اللقاحات.

وقالت كيرياكيدس عبر “تويتر”: “كنا قد شددنا على جدول تسليم دقيق تستند الدول الأعضاء عليه لوضع مخططاتها لبرامج التطعيم الخاصة بها، بشرط الحصول على ترخيص تسويق مشروط”.

وأضافت: “المفوضية الاوروبية ستواصل تشديدها مع استرازينيكا على تدابير لتعزيز استقرار عمليات التسليم وتسريع توزيع الجرعات”.

كوريا الشمالية .. لا حالات؟ ما الحقيقة بشأن جائحة فيروس كورونا في البلاد

كانت كوريا الشمالية واحدة من الدول التي تعاملت مع ملف فيروس كورونا بشكل مختلف عن باقي بلدان العالم، فالدولة المثيرة للجدل لم تكشف على الإطلاق وضعية فيروس كورونا داخلها على غرار ما يدور في أنحاء العالم.