استعاد رجل كفيف في إسرائيل يدعى جمال فوراني، بصره، بعدما خضع لعملية زراعة قرنية اصطناعية طوّرتها شركة “CorNeat Vision”، وكانت هذه أول عملية زراعة ناجحة من نوعها، وفق ما ذكر موقع “timesofisrael“.

وجرى زرع القرنية الاصطناعية، التي يتم تركيبها في جدار العين، في وقت سابق من هذا الشهر على يد البروفيسور إيريت بهار، مديرة قسم طب العيون في مركز “رابين” الطبي في إسرائيل.

وأوضحت الشركة في بيان أنه عند إزالة الضمادات، تمكن فوراني من قراءة نص والتعرف على أفراد أسرته.

أمراض القرنية تمثل السبب الرئيسي الثاني للعمى في معظم دول النامية

وكان الرجل البالغ من العمر 78 عاماً عانى من تلفٍ في القرنية، مما تسبب في فقدانه للبصر لمدة 10 سنوات والاعتراف به قانونياً بأنه شخص كفيف.

وفي ما خصّ القرنية الإصطناعية، فإنها مصنوعة من مادة غير قابلة للاختراق أو للتحلل، ويتم استبدالها بالقرنيات المتندبة أو المشوهة، كما أن عملية الزرع لا تتطلب أنسجة من متبرّع، وهي بسيطة إلى حد ما وتستغرق أقل من ساعة.

وتمثل أمراض القرنية السبب الرئيسي الثاني للعمى في معظم دول النامية، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن حوالى مليوني مريض يعانون من عمى القرنية كل عام.

وقال الدكتور غلعاد ليتفين، المؤسس المشارك لشركة “CorNeat Vision”، وكبير المسؤولين الطبيين، ومخترع “CorNeat KPro”: “الكشف عن أول عين مزورعة والتواجد في تلك الغرفة، في تلك اللحظة، كان أمراً سريالياً. بعد سنوات من العمل الشاق، كانت رؤية زميل يقوم بزرع CorNeat KPro بسهولة، ومشاهدة انسان آخر يستعيد بصره في اليوم التالي أمراً مثيراً، كان هناك الكثير من الدموع في الغرفة. هذا انجاز مهم للغاية بالنسبة لشركة CorNeat Vision”.

المرض X.. جائحة جديدة تهدد البشرية بعد كورونا

حذر البروفيسور جان جاك مويمبي تامفوم عالم ميكروبيولوجي كونغولي من أن يضرب العالم قريبًا مرض قاتل آخر يسمى “المرض X” في الوقت الذي بدأ انبعاث الأمل بنهاية كابوس فيروس كورونا بعد قيام عدد من الدول في أنحاء العالم بحملات تطعيم شعوبها ضد الفيروس التاجي.