قالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC”، الجمعة، إنّ النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا المستجد، قد تصبح السلالة السائدة في الولايات المتحدة بحلول شهر مارس/آذار المقبل.

وذكرت المراكز أنّ الولايات المتحدة سجلت حتى الآن 76 إصابة بالفيروس المتحورّ في 10 ولايات، في حين أن نماذج بحثية تشير إلى أنه سيشهد نمواً سريعاً خلال الأشهر القليلة المقبلة، الأمر الذي يشكل ضغطاً هائلاً على القطاع الصحي الذي يعاني بالفعل من زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال فصل الشتاء.

وقال مايكل جوهانسون، وهو أحد مؤلفي دراسة عن السلالة البريطانية من الفيروس، في المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها: “نحن قلقون جداً بشأن هذا المتحور”.

ووفقاً للمراكز الأمريكية، فإنّ الانتشار السريع لعدوى الفيروس المتحور المعروف باسم “بي 7.1.1“، يعني أن على الولايات المتحدة مضاعفة استراتيجيات احتواء الجائحة، بما في ذلك التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، إضافة إلى زيادة معدلات التطعيم.

وقال جوهانسون: “نعلم أن بإمكاننا التصرف بشكل حاسم الآن، ويمكننا أن نتجاوز الأمر، وأن نساعد فعلا في منع موجة أخرى قادمة في الربيع”

السلالة الجديدة لـ”كورونا” تنتقل أسرع بنسبة 30 إلى 50% مقارنة مع السلالات السابقة

وجاء هذا التحذير الجمعة بعد كشف الرئيس المنتخب جو بايدن عن خطة طموحة لتسريع عملية التلقيح.

وقال بايدن إن إدارته ستكون أكثر نشاطاً في تسريع توزيع اللقاحات بغية تحقيق هدفه المتمثل في تطعيم 100 مليون أمريكي خلال مئة يوم من تسلمّه منصبه.

وتشير البحوث الحديثة الصادرة عن هيئة الصحة العامة في انكلترا إلى أن السلالة الجديدة تنتقل أسرع بنسبة 30 إلى 50% مقارنة مع السلالات السابقة. لكن لا دليل في الوقت الحالي على أنها تتسبب بحالة مرض أشدّ خطورة.

ومع هذا، فقد قلّل الخبراء من احتمال أن تكون اللقاحات الجديدة غير فعالة ضد السلالة الجديدة.

عجوز عمرها 101 عام أول ألمانية تتلقى جرعتي لقاح فايزر

تلقت عجوز ألمانية عمرها 101 عام وكانت أول شخص في البلاد يتلقى اللقاح المضاد لكوفيد – 19، الجرعة الثانية من اللقاح اليوم الجمعة.