قرّرت بريطانيا اتخاذ خطوات جديدة تكافح من خلالها السمنة والبدانة، إذ أعلنت الحكومة، الإثنين، أنها ستحظر عروض “اشتر واحداً واحصل على الآخر مجاناً” للأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات أو الملح، وذلك اعتباراً من بداية شهر نيسان/أبريل 2022.

السمنة من أكبر مشاكل الصحة العامة في بريطانيا

ووفقاً لوكالة “رويترز“، فإن الحكومة البريطانية تشير إلى أنّ السمنة هي واحدة من أكبر مشاكل الصحة العامة على المدى الطويل في بريطانيا، إذ يعاني ما يقرب من ثلثي البالغين في إنكلترا من زيادة الوزن، كما ينهي ثلث الأطفال تعليمهم الابتدائي وهم يعانون من الوزن الزائد أو البدانة.

بريطانيا تحارب السمنة بإجراءات جديدة.. الترويج للأطعمة غير الصحية ممنوع

صورة توضيحية لرجل يتناول البطاطا المقلية. المصدر: getty

كذلك، فقد ذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أنّ الإجراءات الحكوميّة الجديدة ستمنع البقالات والمتاجر من عرض الأطعمة والمشروبات غير الصحية قرب المحاسبين، والتي ما يشتريها الناس عادة عند الانتهاء من التسوق قبل الخروج من المحل.

ومع هذا، فإنّه سيتم منع عرض المنتجات الضارة على مداخل المتاجر أو في نهاية الممرات داخلها، كما سيتم تطبيق قواعد مماثلة على مواقع الويب، وستحظر روابط المبيعات للأطعمة غير الصحية في أماكن مثل الصفحات الرئيسية أو صفحات الدفع.

وتنصّ الخطة الجديدة أيضاً على أن المطاعم لن تتمكّن بعد الآن من تقديم عبوات مجانية للمشروبات السكرية مثل البيبسي والكولا.

بريطانيا تحارب السمنة بإجراءات جديدة.. الترويج للأطعمة غير الصحية ممنوع

صورة توضيحية مجموعة من الأطعمة السريعة. المصدر: getty

وقال وزير الصحة العامة جو تشرشل: “نحن نقيد العروض الترويجية ونتخذ إجراءات كثيرة لضمان أن تكون الخيارات الصحية هي الخيار الأسهل، إن توفير الظروف التي تساعد كل شخص على تناول طعام صحي أكثر بشكل منتظم مسألة حاسمة لتحسين صحة الناس”.

وكانت بريطانيا حظرت في البداية عروض “اشتر واحداً واحصل على الآخر مجاناً” على الوجبات السريعة في يوليو/ تموز الماضي، كما أعلنت تدابير أخرى مثل حظر الإعلانات على التلفاز والإنترنت للأطعمة غير الصحية قبل الـ9 مساء.

وخلال الشهر الماضي، اتخذت الحكومة في بريطانيا خطوة جديدة أيضاً، إذ اقترحت فرض حظر كامل على الإعلانات عن الطعام غير الصحي على الإنترنت.

وثبت أن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة لدى الأشخاص الذين يصابون بفيروس “كورونا”، وهي حقيقة أبرزها رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي تحدث علناً عن حاجته لخسارة الوزن منذ دخوله المستشفى للعلاج من الفيروس.

ما هي الأطعمة التي يستفيد منها الرجال أكثر من النساء؟

يَنصح خبراء الصحة والتغذية النساء والرجال على حد سواء بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم . ولكن، هناك أطعمة يستفيد منها الرجال أكثر من النساء والعكس صحيح أيضاً ، فما هي الأطعمة التي يستفيد منها الرجال أكثر من النساء ، خاصة من يعاني منهم من مشكلات في ضعف البنية الجسدية وأمراض مثل البروستاتا؟