بعد أيام فقط من موافقة إدارة الغذاء والدواء على لقاح فايزر- بيوانتك للاستخدام في حالات الطوارئ ، بدأت شركة فايزر في شحن اللقاح إلى المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة لتوزيعه على العاملين في الخطوط الأمامية.

كان هؤلاء الأطباء الثلاثة تلقوا لقاح كورونا في مستشفياتهم. إليك ما يقولونه:

1- الدكتور مايكل بيرنشتاين ، 43 عامًا ، طبيب في وحدة العناية المركزة في ستامفورد، كونيتيكت.

تلقيت لقاح فايزر في 16 ديسمبر في مستشفى، Stamford Health. أعتقد أن إدارة المستشفى أرادت أولاً تطعيم بعض الأطباء الرئيسيين الذين شعروا براحة شديدة تجاهه – لقد أردت شخصيًا ذلك في أقرب وقت ممكن لأنني أرى مرضى مصابين بـ COVID-19 كل يوم.

قبل اثنتي عشرة ساعة من حصولي على اللقاح ، أجريت استبيانًا للمعلومات ووقعت على نموذج الموافقة.

في الموعد المحدد، طُلب مني أن أؤكد أنني على ما يرام ، وأخذت الحقنة ، ثم انتظرت حوالي 15 دقيقة للتأكد من أنني لم أعاني من أي آثار جانبية.

لقد أصبت بألم بسيط في العضلات ، يشبه نوعًا ما لكمة في الذراع، لمدة 24 ساعة تقريبًا.

بخلاف وجع العضلات الذي شعرت به، شعرت أنني بخير تمامًا. قال مسؤول المستشفى إنهم سيكونون معي على اتصال لتحديد موعد الجرعة الثانية ، والتي ستكون في غضون 96 ساعة، أي بعد حوالي ثلاثة أسابيع.

لن يوقف شخص أو شخصان جائحة كوفيد -19. عندما نحصل على التطعيم الكامل لأغلبية جيدة من السكان ، سنبدأ في رؤية تأثير كبير.

حتى ذلك الحين، أخطط لأستمر في ارتداء القناع، وممارسة التباعد الاجتماعي ، ومراعاة احتياطات السلامة والصرف الصحي.

2- الدكتور نيك كيسنر ، 35 سنة ، طبيب في بيوريا ، إلينوي

أتعامل مع مرضى COVID-19 كل يوم أثناء العمل في OSF Medical Group في كل من وحدة العناية المركزة وفي طابق العيادات الخارجية. كواحد من أكبر أنظمة المستشفيات في وسط إلينوي ، لدينا أعداد كبيرة من COVID-19 في منطقتنا ، لذلك من المقرر أن يتم تطعيم العديد من العاملين في مجال الرعاية الصحية لدينا.

أبلغتنا إدارة المستشفى في أواخرنوفمبر (تشرين الثاني) أننا سوف نتلقى شحنات اللقاح مبكرًا وطلبت منا أن نختار تلقي اللقاح أو رفضه.

أعطى مستشفي الأولوية للطلب بناءً على من كان يعمل مع مرضى COVID-19 لما لا يقل عن 50٪ من وقت تفاعلهم مع المريض. لقد تلقيته في صباح يوم 15 ديسمبر (كانون الأول)، وهو اليوم الأول الذي بدأنا فيه تلقي الجرعات.

بالنسبة لي ، فإن اختيار التطعيم هو قرار المخاطرة مقابل الفائدة.

أنا معرض لخطر الإصابة بالفيروس إلى حد ما لأنني أعمل مع مرضى COVID-19 على نطاق واسع. لقد رأيت آثار هذا المرض ، من المضاعفات قصيرة المدى مثل ضيق التنفس إلى المضاعفات طويلة المدى مثل مشاكل الرئة.

ما زلت أخطط ، بالطبع ، لارتداء قناع وأغسل يدي جيدًا.

3 – الدكتورة كاتي باساريتي ، 44 عامًا ، طبيبة للأمراض المعدية في شارلوت بولاية نورث كارولينا

في 14 ديسمبر (كانون الأول)، كنت أول شخص يحصل على لقاح COVID-19 في ولاية كارولينا الشمالية ، وغالبًا ما أعاين المرضى المقبولين في المستشفيات الذين يعانون من مشاكل الأمراض المعدية وأعالجهم ، لذا فإن خطر إصابتي بالفيروس مرتفع جدًا.

يجب الاعتراف بأن الأمراض المعدية يمكن أن تنتقل من المرضى إليك أثناء محاولتك علاجهم ، لكنني أشعر بمسؤولية علاج المرضى المصابين بـ COVID-19 كما أفعل مع الأمراض المعدية الأخرى

كان هذا العام مليئًا بالتحديات بشكل كبير لرؤية العدد الهائل من الأشخاص المصابين بـ COVID-19 وكيف أثر الفيروس على المرضى والأسر والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

لم أتردد في الحصول على لقاح COVID-19: أشعر بقوة أن الحصول على اللقاح يوفر لنا فرصة للتأثير على المسار الخطير للغاية الذي نسير فيه. لقد قمت بمراجعة البيانات الموجودة على لقاح فايزر بشكل شامل وأعتقد أنه فعال وآمن.

بالنسبة لي ، فإن اللقاح أقل خطورة بكثير من الاستمرار في السماح لـ COVID-19 بالانتشار دون رادع.

بالتأكيد أشعر بأمان أكبر ، لكنني ما زلت أحافظ على مسافة اجتماعية ، وأبقى في المنزل. أعتقد أن التطعيم هو جزء مهم من حماية من حولي ، بما في ذلك مرضاي ، ولكن حتى يصبح الوباء تحت السيطرة ، ليس لدي أي خطط لتغيير سلوكي.

كطبيبة للأمراض المعدية ، لا أوصي أي شخص آخر بتغيير سلوكه بعد ، خاصةً قبل تلقيح معظم البلاد.

 

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا
مع بدء توزيع اللقاحات في أغلب دول العالم التي تمثل أملا للبشرية، وخوف الكثيرين من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا ، تكثر الأسئلة حول الأشخاص الغير مسموح لهم بتلقي اللقاح.