أخبار الآن | بريطانيا – bbc

 

قال نائب كبير مسؤولي الصحة في بريطانيا البروفيسور جوناثان فان تام إنه يمكن تجنب ما يصل إلى 99 ٪ من حالات دخول المستشفيات والوفيات المرتبطة بفيروس كورونا مع الموجة الأولى من التطعيمات.

وأضاف:” إن ذلك سيكون ممكنًا إذا أخذ كل شخص في قائمة الأولويات الأولى اللقاح وكان فعالًا للغاية”.

لكنه أقر بضرورة وجود بعض المرونة في القائمة.

أصبحت المملكة المتحدة، يوم الأربعاء، أول دولة في العالم توافق على استخدام لقاح فايزر وبيونتك.

قال البروفيسور فان تام ، الذي كان يتلقى أسئلة المشاهدين على قناة بي بي سي نيوز وراديو 5 لايف ، إنه بسبب المشكلات الفنية المتعلقة باللقاح – خاصة الحاجة إلى تخزينه في درجات حرارة منخفضة للغاية – سيكون من الصعب توصيل اللقاح لمنازل الأفراد.

الترتيب الذي سيحصل فيه الناس على حقنة، موصى به من قبل اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI) وتقرره الحكومة.

تم وضع المسنين في دور الرعاية وموظفي دور الرعاية على رأس قائمة الأولويات ، يليهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا وموظفي الرعاية الصحية.

ولكن نظرًا لأن المستشفيات لديها مرافق لتخزين اللقاح في -70 درجة مئوية ، كما هو مطلوب ، فمن المحتمل أن يتم إجراء اللقاحات الأولى هناك – لموظفي دور الرعاية وموظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) والمرضى.

وقال البروفيسور فان تام إن الحكومة ستحتاج إلى اتخاذ المزيد من القرارات بشأن كيفية الاستمرار في الجزء الثاني من البرنامج ، مع مراجعة كيفية أداء اللقاح في الأشهر المقبلة.

في غضون ذلك ، قال البروفيسور أنتوني هارندن ، نائب رئيس JCVI ، إن التحلي بالصبر مطلوب بشأن طرح لقاح فايزر.

وقال البروفيسور هاردن إن “الاختصاص الواضح لـ JCVI هو اتخاذ قرار بشأن تحديد الأولويات” ، لكنها تدرك دائمًا “أنه ستكون هناك قيود على تخزين منتجات اللقاح ونقلها وإدارتها”.

 

ما هي حصيلة فيروس كورونا في العالم حتى الآن؟
يواصل فيروس كورونا انتشاره في دول العالم، فيما يواصل الخبراء العمل لإنتاج اللقاح الذي تنتظره البشرية. ووفق إحصائية جديدة لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد تسبب الفيروس بوفاة 1,313,471 شخصاً في العالم منذ الإبلاغ عن ظهور المرض في الصين نهاية ديسمبر، فيما بلغ أكثر من 54,001,750 شخصاً في العالم، تعافى منهم 34,599,700 شخص على الأقل حتى اليوم.