أخبار الآن | الولايات المتحدة – abcnews

بدأت شركة “C2N Diagnostics” في سانت لويس بالولايات المتحدة ببيع أول اختبار دم يساعد في تشخيص مرض “الزهايمر”.

ويمكن لهذا الأمر أن يسهل على الأشخاص معرفة ما إذا كانوا يعانون من الخرف. وتقول سيدة تدعى تامي مايدا (63 عاماً) أنّ هذا الفحص وفّر عليها عقداً من الرحلات غير المُجدية للأطباء، إذ كشف أنها مصابة بمرض الزهايمر، علماً أن جرى في السابق ردّ الأعراض التي ظهرت عليها إلى القلق والاكتئاب.

ويعاني أكثر من 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة وأكثر من ذلك العدد بكثير في أنحاء العالم من مرض الزهايمر. ولكي يتمّ تشخيص الإصابة به، يجب أن يعاني الأشخاص من أعراض مثل فقدان الذاكرة بالإضافة إلى دليل على تراكم بروتين يسمى بيتا أميلويد في الدماغ، وأفضل طريقة الآن لقياس هذا البروتين هي إجراء مسح ضوئي للدماغ (PET)، الذي يعدّ باهظ التكلفة في الولايات المتحدة، ما يعني أن الكثير من الأشخاص لا يمكنهم الخضوع لهذا المسح، ما يجعلهم يتساءلون عمّا إذا كانت مشاكلهم ناتجة عن الشيخوخة الطبيعية أو مرض الزهايمر أو أي شيء آخر.

وفي ما خصّ اختبار الدم، فإنه غير مخصص للإستخدام العام أو للأشخاص الذين لا يعانون من أعراض، بل إنه موجه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر والذين يعانون من مشاكل في التفكير، ويتم تقييمهم كمرضى زهايمر. وفي الولايات المتحدة، فإنّ هذا الفحص لا يغطيه التأمين وتحصل شركة “C2N Diagnostics” على هذا الفحص مبلغاً يصل إلى 1250 دولاراً وتقدم خصومات على أساس الدخل.

ويمكن للأطباء فقط طلب الاختبار، وستظهر النتائج في غضون 10 أيام. ومع هذا، فإنّ هذا الاختبار يتم بيعه في جميع الولايات الأمريكية باستثناء عدد قليل منها، وقد تمت الموافقة عليه للتو للبيع في أوروبا.

ويقيس الاختبار نوعين من جزيئات الأميلويد بالإضافة إلى أشكال مختلفة من البروتين الذي يكشف ما إذا كان لدى شخص ما الجين الذي يزيد من خطر الإصابة بالمرض. ويتم الجمع بين هذه العوامل في صيغة تشمل العمر، ويتم إعطاء المرضى درجة تشير إلى احتمال منخفض أو متوسط ​​أو مرتفع لتراكم الأميلويد في الدماغ.

ماهي الأطعمة التي يستفيد منها الرجال أكثر من النساء؟

يَنصح خبراء الصحة والتغذية النساء والرجال على حد سواء بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم . ولكن، هناك أطعمة يستفيد منها الرجال أكثر من النساء والعكس صحيح أيضاً ، فما هي الأطعمة التي يستفيد منها الرجال أكثر من النساء ، خاصة من يعاني منهم من مشكلات في ضعف البنية الجسدية وأمراض مثل البروستاتا؟