أخبار الآن | webmd

الفيروس الذي يسبب COVID-19 ليس نفس السلالة التي ظهرت لأول مرة من الصين. أظهرت دراسة جديدة أنه قد تغير قليلاً بطريقة تجعله أكثر عدوى للبشر.

بالمقارنة مع السلالة الأصلية ، فإن الأشخاص المصابين بالسلالة الجديدة – المسماة 614G – لديهم حمولات فيروسية أعلى في أنوفهم وحلقهم ، على الرغم من أنه لا يبدو أنهم يصابون بأي أعارض إضافية، لكنها أكثر عدوى للآخرين.

يقول رالف باريك، أستاذ علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل: “السلالة الجديدة لها تغيير في بروتيناتها الشائكة – مناطق غلافها الخارجي التي تلتصق بخلايانا وتصيبها. التغيير يجعلها تنتقل بسرعة من خلية إلى أخرى في أجسامنا ، ويقلد نفسه بوتيرة سريعة”.

تساعد تجارب باريك في تفسير سبب هيمنة سلالة 614G ، التي ظهرت لأول مرة في أوروبا في فبراير (شباط)، على الانتشار العالمي بسرعة.

وقال إن الفيروس انتقل على الأرجح من الخفافيش، واكتشف مجموعة جديدة من البشر المضيفين. لا أحد منا لديه أي دفاعات مناعية ضده ، لذلك نحن أهداف رئيسية. الفيروسات ذات المزايا الجينية التي تساعدهم على نسخ أنفسهم بشكل أسرع والقفز بسرعة أكبر بين المضيفين هي النسخ التي ستبقى وستنتقل.

يقول باريك ، وهو أحد أبرز خبراء فيروس كورونا في العالم: “لذلك يمكن أن يقفز من شخص إلى آخر”.

تدعم الدراسة الجديدة الأبحاث السابقة التي أجراها فريق من العلماء بقيادة بيت كوربر، في مختبر لوس ألاموس الوطني في نيو مكسيكو. لاحظ الفريق أولاً الانتشار السريع للسلالة الجديدة وتساءل عما إذا كان الفيروس يتطور ليصبح أكثر سهولة في الانتقال بين الناس.

في التجارب الجديدة ، قامت الحيوانات المصابة بالسلالة الجديدة 614G بنقلها بسرعة أكبر إلى الحيوانات السليمة من تلك المصابة بالسلالة الأصلية.

أصاب باحثون في جامعة ويسكونسن في ماديسون 16 هامستر بفيروس SARS-CoV-2. أصيب ثمانية هامستر بسلالة 614G الجديدة. أصيب ثمانية آخرون بالسلالة الأصلية التي تم تحديدها لأول مرة في الصين. بحلول اليوم الثاني من التجربة ، أصيب خمسة من الهامستر الأصحاء الثمانية الذين يتشاركون الهواء مع الحيوانات المصابة بالسلالة 614 بالمرض، لكن لم يصب أي من الهامستر بالسلالة الأصلية بالمرض. . أصابت السلالة الأصلية الحيوانات السليمة في النهاية ، ولكن الأمر استغرق يومين آخرين حتى يحدث ذلك ، مما يثبت أن التغييرات ساعدت في تسريع انتشار الفيروس

تساءل باريك وفريقه أيضًا عما إذا كانت التغييرات في بنية الفيروس ستؤثر على كيفية عمل العلاجات المستقبلية – بما في ذلك اللقاح – ضده ، حيث تم تصميم جميع العلاجات قيد التطوير حاليًا لمواجهة السلالة الأصلية التي نشأت من الفيروس في الصين.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.