أخبار الآن | السعودية – وكالات

أعلن وكيل وزارة الصحة السعودية الدكتور عبدالله عسيري، أنّ المملكة العربية السعوديّة ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على لقاح فيروس كورونا المستجد.

وفي حديثٍ عبر التلفزيون السعودي، الأربعاء، قال عسيري: “سنكون من أوائل الدول على مستوى العشرين أو على مستوى العالم التي ستحصل على كميات جيدة من لقاح آمن وفعّال”.

وأردف: “نتوقع قبل نهاية العام أن يكون هناك على الأقل لقاحين أو 3 حصلت على الموافقة للاستخدام الطارئ على مستوى العالم”.

ولفت عسيري إلى أنّ السعودية تعمل في مسار مُسرع ضمن تجمع عالمي، وستصل المملكة إلى سلة لقاحات معتمدة عالمياً، وأضاف: “كل اللقاحات الرئيسة التي وصلت إلى المراحل النهائية هي داخلة في هذه السلة”.

وقال عسيري: “المملكة وقعت فعلياً عقد مع هذا التجمع للحصول على أى لقاح ينجح في الاختبارات النهائية. هناك أيضاً مسار آخر، وهو التعاقد المباشر بين المملكة والشركات الواعدة التي وصلت لقاحاتها إلى مستوى آمن ومتقدم من التجارب الإكلينيكية”.

وأردف: “نحن في هذا المسار سنكون من أوائل الدول سواء في مجموعة العشرين أو على مستوى العالم التي سنحصل على كميات جيدة من لقاح آمن وفعال”.

 

 

لقاح مرتقب لكورونا يقلب الموازين .. أقوى عشر مرات من اللقاحات التجريبة الأخرى

في طفرة علمية تخص تجارب لقاحات فيروس كورونا المستجد ، طور علماء من جامعة واشنطن الأمريكية لقاحا تجريبيا ضد فيروس كورونا أقوى بعشر مرات من النماذج الأخرى قيد الإختبار حالياً.