من منا لا يريد الحفاظ على حيويته وشبابه لأطول فترة ممكنة خلال عمره ويقاوم علامات تقدم السن مهما كبر ؟
خبراء الصحة إتفقوا على عوامل عدة تحارب التقدم في السن وهي :

1 – التخلص من العادات السيئة:
أهم عادة سيئة عليك التخلص منها لتعزيز صحتك وإطالة عمرك هي إن كنت مدخن هي الاقلاع عن التدخين ، فالتدخين مسؤول عن الإصابة بكثير من الأمراض الخطرة، بدءاً من أمراض القلب والشرايين، الى أمراض الرئة . وجميعها يقصّر العمر ويدهور جودة الحياة والصحة ويؤثر بشكل سلبي على حيوية البشرة التي تعطي عمرا اكبر .

2 – إحرص على النوم لمدة كافية ليلاً :
بحسب المختصين النوم ليس للراحة فقط وحتى تستفيق يقظاً ، وإنما لتجديد خلايا الجسم وترميم التالف منها. كما أنه ضروري للحفاظ على صحة خلايا الدماغ والأوعية الدموية والقلب.

3- اللجوء الى طبيب مناسب :
يحتاج الشخص خاصة فوق سن الأربعين الى إجراء فحوصات طبية دورية كل عام للتأكد من ان جميع مستويات الهرمونات والفايتامين طبيعية لديه ، وايضا لتقصي اثر الاصابة بأي مرض عضوي مسبقاً.

4 – التخفيف من تناول الدهون المشبعة :
هذه النصيحة غالبا مانسمعها من خبراء الصحة لما لهذا النوع من الدهون ضرر على صحة الجسم ، بالمقابل إكثر من الأوميغا 3 ، وطبعاً تفادى تناول الوجبات السريعة والمقلية واللحوم المصنعة لغناها بمواد ضارة.

و الدهون المشبعة هي الدهون المتواجدة في اللحوم الحمراء ومنتجاتها (مثل القلب والكبد والزيت الحيواني) والحلويات (لإحتوائها على زبدة وكريمة ودهون وسكريات) وإستبدلها بمنتجات الحبوب الكاملة والنخالة والفواكه والخضار والاسماك . وينصح بتناول حصة غنية بالأوميغا يوميا مثل بذر الكتان او حفنة مكسرات او الأطعمة البحرية والأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين والصبور.

هكذا تتحدى الشيخوخة وآثار التقدم في السن

 

5 – التخفيف من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم :
أثبتت عدة دراسات ان خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة الى ثلث الكمية يسهم في الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة وإطالة سنوات الحياة. كونه سيقلل من كمية الفضلات والسموم المتولدة في الجسم ويسبب خسارة الوزن الزائد مما يؤدي الى تحسن مستوى الصحة والوقاية من الأمراض.

6- تناول المكملات الغذائية :
لكن قبل تناول أي مكمل غذائي عليك باستشارة الطبيب أولا، لأن هناك من الناس من يتناولون أنواعا من الفيتامينات والمعادن وهي غير مناسبة لهم . وبشكل عام، يُنصح بتناول مكمل غذائي متعدد العناصر الغذائية بحيث يحتوي على فيتامينات (ب و ج و إي و د) ومعادن (الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم).
كما ينصح المختصون بتناول مضادات أكسدة مثل أحماض الليونيك وكيو10.

9 – كن إيجابيا وتقبل التقدم بالسن :

دراسة علمية من جامعة يال الطبية بينت ان الأشخاص الذين لديهم نظرة ايجابية وتفاؤلية لمرحلة الشيخوخة يعيشون لمدة أطول من العمر، مقارنة بمن تكون نظرتهم سوداوية ومتشائمة ومتخوفة من هذه المرحلة.

10 – إختلط بمن هم أصغر سناً منك :
من المفيد ان تختلط احياناً مع صغار السن وان لم تجد شيئا مشتركا ، كون ان الاختلاط بمن هم اصغر منك سناً يشعرك غالباً بالإيجابية ويزيد من إقبالك وحبك للحياة .

11- إطرد الندم وتأنيب الضمير ولوم الاخرين ومشاعر الكراهية:
هذه المشاعر السلبية عليك بطردها من حياتك تماماً ، وما عليك فعله هو التفكير بالمستقبل ونسيان ما قمت به سابقا او ما يحزنك ، فهذا التغير في طريقة التفكير سيريحك ويجعلك اكثر ايجابية وهو ماسينعكس بالتالي على شكلك وصحتك ويسهم في عدم ظهور علامات تقدم السن