أخبار الآن | روسيا – reuters

قال مدير الشركة الروسية للأدوية فارماسينتيز، اليوم الاثنين، إن مؤسسته طلبت من الكرملين السماح لها بإنتاج نسخة عامة من عقار ريمديسيفير الأمريكي الخاص بفيروس كورونا، الذي استخدم لعلاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على الرغم من عدم وجود براءة اختراع للقيام بذلك.

وقال مدير فارماسينتيز، فيكرام بونيا، إن ريمديسيفير غير متوفر في روسيا، ولا يمكن إنتاجه وتوزيعه من دون موافقة الشركة الأمريكية “جلعاد”، صاحبة براءة الاختراع الخاصة بالعقار.

ولفت بونيا إلى أن فارماسينتيز رسالت الشركة الأمريكية في يوليو/تموز الماضي، طالبة موافقتها على شكل ترخيص طوعي لإنتاج العقار، لكنها لم تتلقَ أي رد.

وتطلب شركة الأدوية التي تتخذ من سيبيريا مقراً لها، من الكرملين الآن تفعيل عملية الترخيص الإلزامي، ومنحها الحق في إنتاج الدواء العام المسمى “Remdeform” من دون موافقة “جلعاد”.

وقال بونيا: “يمكن إنقاذ حياة الكثير من الناس باستخدام هذا الدواء. كلما طالت فترة تعذر الوصول إلى هذا الدواء، زاد عدد الأشخاص الذين سنخسرهم”.

نيويورك تايمز: جدل حول سلامة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

تسابق الشركات الدوائية الزمن للتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا لكن الجدل حول سلامة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد سيظل قائما، حتى بعد انتهاء التجارب السريرية، وهذا الأمر قد يؤثر على ثقة الناس في اللقاح ومنافعه الوقائية. وفق خبراء في شؤون الصحة.