أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

كثيراً مانجد في الأسواق الآن أنواعاً مختلفة من الكمامات بأشكال والوان متعددة تلفت إنتباه الناظر لشرائها ، لكن حذاري ، إذ نبه مؤخرا خبراء صحة وأطباء ، من أن ارتداء بعض أنواع الكمامات لا يساعد ابداً على الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وأن هناك كمامات كثيرة رائجة حالياً في الأسواق لا تقدم أية حماية تجاه كورونا .

المختصون حذروا أيضا من الحماية “الضعيفة” بحسب وصفهم التي تقدمها بعض الكمامات خاصة القابلة لإعادة الاستخدام ضد كورونا .

وقلل الباحثون من جدوى بعض هذه الكمامات لأنها لا تُصفي أو “تفلتر” سوى 7 في المئة فقط من البكتيريا والفيروسات الضارة ، وهو ما يعني أن نجاعتها محدودة جدا أو منعدمة تماماً.

المختصون والخبراء جربوا 15 نوعاً من الكمامات الواقية من بين العديد من أنواع الكمامات التي إكتسحت الأسواق بعد إنتشار كورونا ، من أجل قياس درجة الحماية من فيروس كورونا المستجد.

النتائج أظهرت أن ثلاث كمامات مشمولة بالدراسة كانت ضعيفة جدا تجاه الحماية من الإصابة بكورونا.

 

هل إرتداء النظارات يسهم في تقليل الإصابة بكورونا مثل الكمامات؟

 

وعقب صدور هذه الدراسة، قامت بعض الشركات المنتجة لمثل تلك الكمامات التي لاتفي بغرض الحماية بعد تنبيهها من المختصين بسحب كماماتها من الاسواق ومواقع البيع عبر الإنترنت .

وفي شهر آب أغسطس الماضي، كشفت دراسة أجرتها هيئة “يوغوف” أن 85 في المئة ممن يرتدون كمامات قابلة لإعادة الاستخدام لا يقومون بغسلها على نحو منتظم ، وهو ما يعني أنهم لا يحمون صحتهم بالشكل المطلوب ،كما يجب عليهم ايضا أن يرتدوها على النحو الطبي والصحي الموصى به علمياً وطبياً .

المختصون والخبراء يوصون أيضا بالمواظبة على غسل الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام في ماءٍ درجة حرارته عالية، بينما تنصح منظمة الصحة العالمية بغسلها مرة واحدة في اليوم على الأقل ومن ثم إرتدائها وهي جافة تماماً.