أخبار الآن | الولايات المتحدة – khaleejtimes

انتقد وزير الخزانة الأمريكي السابق لورانس سامرز، الطريقة التي تمّ التعامل بها مع فيروس “كورونا” في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنّه “كان بإمكان بلاده توفير تريليونات الدولارات لو تعاملت مع الوباء مثلما فعلت باكستان”.

وتحدث سامرز في تصريحات جديدة عن جهود باكستان في مواجهة الوباء، وقال: “فشل أمريكا في مكافحة كورونا يكاد لا يمكن تصوره. لو تعاملت الولايات المتحدة مع جائحة الوباء مثل باكستان، لكنا قد وفرنا ما يقرب من 10 تريليونات دولار”.

وخلال الشهر الماضي، أشاد رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس باستجابة باكستان لفيروس كورونا، وقال إن “البلاد تمكنت من محاربة الوباء مع السماح لاقتصادها بالانتعاش”.

وشهدت ولايات تكساس و بورتوريكو و جزر فيرجن الأمريكية انخفاضاً في أعداد إصابات “كورونا” خلال الأسبوعين الماضيين، في وقتٍ تستعدّ فيه الولايات المتحدة للموجة الثالثة للوباء.

وعلى الرّغم من أن ولاية تكساس أبلغت عن “انخفاض طفيف” في الحالات خلال فترة الـ14 يوماً الماضية، فإن أخبارها كانت أفضل من أي مكان آخر. ووفقاً للبيانات، فقد سجّلت 38 ولاية وواشنطن العاصمة ارتفاعاً في حالات “كورونا” على مدار الأيام الـ14 الماضية. وفي المقابل، فقد شهدت إصابات “كورونا” في 9 ولايات أخرى نوعاً من الإستقرار.

إلى ذلك، ازدادت الإصابات بالفيروس بشكل كبير في ولايتي فيرمونت ونيو مكسيكو، إذ أنهما تكافحان ارتفاعاً بنسبة 117% في أعداد الحالات خلال الأسبوعين الماضيين.

منافسة عالمية لا مثيل لها لتوفير لقاح ضد كوفيد-19

في آخر إحاطة لها بتاريخ 2 أكتوبر، حددت منظمة الصحة العالمية 42 “لقاحًا مرشحًا” دخلت في تجارب سريرية على البشر حول العالم (مقابل 11 في منتصف يونيو). بلغت عشرة من هذه اللقاحات التجريبية المرحلة الأكثر تقدمًا وهي المرحلة 3، التي تقاس خلالها فعالية اللقاح على نطاق واسع على عشرات الآلاف من المتطوعين المنتشرين في قارات عدة.