أخبار الآن | المملكة المتحدة – dailymail

من المتوقع أن يتم تقديم لقاحات فيروس “كورونا” بالمملكة المتحدة، وذلك ابتداءاً من الشهر المقبل. ووفقاً للتقارير، فإنه “من المقرر أن تبدأ 5 مراكز تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) حملة تطعيم جماعية يومياً بحلول عيد الميلاد”.

وكشفت وثائق جديدة مُسربة عن خطة لنشر مئات من موظفي “NHS” في 5 مواقع في جميع أنحاء البلاد، على أن يتمّ تطعيم عشرات الآلاف من الناس كل يوم، علماً أنه سيتم استدعاء أولئك الأكثر عرضة للإصابة بفيروس “كورونا” أوّلاً.

وبالإضافة إلى هذه المواقع الـ5 الكبيرة، فإنه سيُطلب من جهات أخرى مثل الصيادلة، المساعدة في جهود التطعيم الجماعي.

وكان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أشار في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى أنّ “القوات المسلحة البريطانية ستشارك في توزيع لقاح كورونا”، وذلك إلى جانب هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

ولفت هانكوك إلى أنّ “الناس سيحصلون على اللقاح حسب الأولوية”، موضحاً أنّ “اللقاح هو الأمل الكبير”.

وسيكون الاعتماد بشكل أساسي على اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد. وبحسب التقارير، فإنّ أولئك الذين هم في أمس الحاجة إلى التعطيم سيكونون على رأس القائمة، مما يعني أن المقيمين في دور الرعاية والموظفين هناك سيحصلون على اللقاح الذي طوّرته جامعة أكسفورد.

وبعد هؤلاء، سيأتي دور الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً والعاملين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، يليهم جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، والشباب الأكثر عرضة للخطر، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.

دراسة حديثة تُنهي الجدل … هل الهواء ينقل كورونا؟

بعد تضارب الدراسات خلال الفترة الماضية حول إمكانية نقل الهواء لفيروس كورونا المستجد ، جاءت دراسة حديثة تحسم وتنهي الجدل بهذا الخصوص ، اذ أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها رسمياً أنّ فيروس كورونا المستجدّ كوفيد _19 يمكن أن ينتقل عبر ذرات الهواء ، وجاءت هذه النتيجة منسجمة مع آراء علماء اخرين من حول العالم يطالبون منذ أشهر عدة بأخذ هذا الاحتمال بجديّة أكبر من قبل الجهات الرسمية وحتى الافراد في جميع الدول .