أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

هل تعلمين أنّ ثمّة تاثيراً سلبياً كبيراً للهواء الملوّث على البشرة؟ التلوّث قد يكون في بعض الأحيان غير مرئي،  وهذا يعني أنّ هناك حاجة ملحّة لتأمين الحماية القصوى للبشرة من الهواء الملوّث، الذي يؤدّي إلى عدد من المشاكل الجلدية، مثل حبّ الشباب والبقع الداكنة والتجاعيد. لكن ما أفضل النصائح والخطوات التي تشكل الروتين الوقائي للعناية بالبشرة في ظلّ الأجواء الملوثة المحيطة؟

قناع الوجه

إذا كنت تعيشين في منطقة أو بلد فيه نوعية رديئة من الهواء، فإنّ استخدام قناع الوجه يساعد في منع تشكُّل البثور وحب الشباب، وهو يعمل كدرع واق من العوامل البيئية الضارة، من خلال منع جزيئات التلوّث من اختراق الجلد، لكن احرصي على وضعه طوال اليوم، بدلاً من وضعه وخلعه مرات عدة في اليوم.

كيف نحمي بشرتنا من التلوث؟ إليكِ أهم الخطوات

غسل الوجه مرتين في اليوم

من المهم جداً أن تغسلي وجهك مرتين في اليوم، خصوصاً عندما تكونين معرّضة للهواء الملوث. واحرصي أيضاً على استخدام غسول مرطب للوجه يحتوي على مادة الجين المتحللة التي تعمل على امتصاص جزيئات التلوّث التي يمكن أن تخترق مسامات الجلد، لتتسبب في ظهور البثور وحب الشباب والتجاعيد والخطوط الدقيقة.

قشّري بشرتك بانتظام

إلى جانب غسل الوجه مرتين في اليوم، يساعدك تقشير البشرة بمقشّر لطيف مناسب لنوع بشرتك، فهذه الخطوة تساعد في إزالة جزيئات التلوّث التي غالباً ما تكون عالقة في الطبقة السطحية للجلد، وتمنعها من اختراق البشرة بشكل أعمق. ننصحك باستخدام مقشرات البشرة التي تحتوي على حمض الغليكوليك، مرتين في الأسبوع، أو وفقاً لنوع بشرتك.

حماية حاجز البشرة باستخدام مضادات الأكسدة

يضرّ التلوث بالحاجز الدهني الواقي للبشرة، ما يزيد من فرص تكسير البشرة، فيما حاجز الدهون هو ما يحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة، مثل التغيرات المناخية والهواء الملوّث، بالتالي فمن المهم جداً استخدام منتجات البشرة البديلة لحاجز الجلد، مثل السيروم والواقيات الشمسية، التي تحتوي على مضادات الأكسدة النشطة التي تساعد في تجديد محتوى الدهون في الجلد.

لا تنسي كريم العين

لا تفوتي استخدام كريم العين في الصباح، إذ أنّ بشرة العين الرقيقة والحسّاسة تتأثر بالتلوث أكثر من أيّ منطقة أخرى من الوجه. واحرصي على استعمال كريم مضاد للأكسدة يكون غنياً بالببتيدات التي تحمي محيط العين من الهالات السوداء والانتفاخات التي تنتج من التلوث.