أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

إن لم تكترث يوماً لأهمية تناولك فايتامينات مكملة لجسمك ، اعد النظر في ذلك في زمن الكورونا ، اذ اظهرت ابحاث دولية عدة حديثة منها من صدر من الولايات المتحدة الأمريكية ، أن المرضى الذين اصيبوا بفيروس كورونا

المستجد كوفيد _19 ، وكانت لديهم مستويات كافية من فيتامين (د) في اجسامهم كانوا أقل عرضة للوفاة بفيروس كورونا ، أو حتى للمعاناة من مضاعفات الفيروس الفتاك ،

فيما وجدت دراسة أخرى أن فيتامين د سبب مهم جدا في تقليل حتى معدلات الإصابة بفيروس كورونا ، كون ان مناعة الجسم تكون أعلى من قرينه الذي يعاني من نقص المستويات الطبيعية لفايتامين دي في جسمه .

الدراسة التي أصدرتها كلية الطب بجامعة بوسطن، بينت أن التمتع بكميات مناسبة من فيتامين (د) طبعا كل شخص بحسب عمره وكل شخص بحسب جنسه ، يرتبط بانخفاض ٍ ملحوظ في مستوى الالتهابات المرتبطة بلإصابة فيروس كورونا، بالإضافة إلى رفع أداء خلايا المناعة في الدم .

وترتبط المستويات المرتفعة للخلايا الليمفاوية بالحد من رد الفعل المناعي المفرط المسمى بـ”عاصفة السيتو كين”، أو إطلاق الكثير من البروتينات في الدم بسرعة كبيرة ، وهو أحد الأسباب الشائعة للوفاة بفيروس كورونا.

وخلال الدراسة سُحبت عينات دم لقياس مستويات فيتامين (د) من 235 مريضًا، ُأدخلوا إلى المستشفى بعد الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19، بحسب ما أوضحت مجلة “بلوس وان”.

وتمت متابعة هؤلاء المرضى لمعرفة حالاتهم، بما في ذلك شدة العدوى لديهم، سواءً فقدوا الوعي، أو كانوا يعانون من صعوبة في التنفس والضيق، وصولا إلى حالات الوفاة.

وتبين أنه بالنسبة إلى المرضى الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا، كان أولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د) أقل عرضة للوفاة بنسبة 51% اي بمعدل يزيد عن النصف ، مقارنة بالمرضى الذين يعانون من نقص الفيتامين بمستويات كبيرة .

ووفقًا للدكتور مايكل هوليك، الذي نشر مؤخرًا دراسة أخرى أكدت أن وجود فيتامين (د) بدرجة كافية يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 54 بالمئة، فإن هذا الفيتامين يمكنه أيضًا أن يساعد على مواجهة الفيروسات الأخرى التي تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي.

ويزيد توقيت الدراسة من أهمية نتائجها ، إذ لفت الدكتور هوليك إلى وجود قلق كبير (مع اقتراب فصل الشتاء) من الجمع بين عدوى الإنفلونزا وعدوى كورونا، حيث يمكن أن يَزيد الاثنان معا، بدرجة كبيرة، من حالات دخول المستشفيات، أو حتى الوفاة بسبب المضاعفات.

باحثون اخرون اوضحوا ضمن ذات السياق أنه نظرا لنقص فيتامين (د) على نطاق واسع بين الأطفال والبالغين في الولايات المتحدة الامريكية وفي جميع أنحاء العالم خاصة في البلدان الباردة ، والحارة البعيدة عن الاعتدال المناخي ، يوصى خاصة في أشهر الشتاء، تناول الجميع مكمل فيتامين (د) لتقليل خطر الإصابة بالعدوى ومضاعفات كوفيد-19 ، وان امكن استشارة الطبيب قبل ذلك سيكون افضل كون ان الطبيب سيلجئ الى فحص كمية الفايتامين في الدم وعلى غراره يوصي بكمية الفايتامين الضرورية لكل جسم وعمر .