أخبار الآن | المملكة المتحدة – news.sky

باتت التجمعات التي تضمّ أكثر من 6 أشخاص “غير قانونيّة” في إنكلترا، إذ دخلت “قاعدة الستة” الخاصة بفيروس “كورونا” حيّز التنفيذ.

واعتباراً من اليوم الإثنين، فإنّ الأشخاص الذين لا يلتزمون بالإجراء الجديد الذي يهدف للحدّ من زيادة الإصابات بالفيروس، سيواجهون غرامات تصل إلى 3200 جنيه أسترليني.

وأمس الأحد، سجلت بريطانيا 3330 حالة إصابة جديدة مؤكدة و5 وفيات جراء “كورونا”، وذلك مقابل 3497 إصابة في اليوم السابق.

وتختلف “قاعدة الستة” قليلاً في اسكتلندا وويلز، كما أن لها استثناءات محدودة بما في ذلك حفلات الزفاف والجنازات، بينما لا يتأثر العمل والتعليم.

وتنطبق القاعدة الجديدة على التجمعات الداخلية والخارجية في إنكلترا واسكتلندا. أما في ويلز، فإنّ القاعدة تطبق فقط في التجمعات الداخلية، بينما يمكن لمجموعات تصل إلى 30 شخصاً الإلتقاء في الخارج.

وجاءت هذه القيود في وقت أظهر مسحٌ جديد شمل أكثر من 8 آلاف طبيب وطالب طب في إنكلترا، أنّ “86% يعتقدون أنه من المحتمل حدوث ذروة ثانية للوباء في الأشهر الـ6 المقبلة”.

وقالت الجمعية الطبية البريطانية، التي أجرت المسح، إن “الاستطلاع كشف أيضاً أن الذروة الثانية هي مصدر القلق الأول في أوساط مهنة الطب”.

وقال الدكتور تشاند ناجبول، رئيس مجلس إدارة الجمعية الطبية البريطانية: “مع استمرار ارتفاع الحالات اليومية بشكل مثير للقلق، واقتراب الشتاء، نحن عند مفترق طرق حاسم في مكافحة هذا الفيروس القاتل. يجب بذل كل الجهود لتجنب تكرار الرعب والمأساة التي عشناها جميعاً في وقت سابق من هذا العام”.

من جهته، حذر أستاذ الطب التجريبي في جامعة إمبريال كوليدج لندن بيتر أوبنشو أنّه “على الجمهور التحرك بسرعة كبيرة لوقف تفشي كورونا”، وقال: “إذا لم نفعل ذلك الآن، فسوف نعود إلى حالة الاغلاق الصارم في وقت قصير. هذه هي الطريقة الوحيدة لدينا في الوقت الحالي للسيطرة على هذا، ولكن هناك أشياء أخرى في الأفق. نحنُ بحاجة إلى التحرك بسرعة، فالأمر ليس لعبة”.