أخبار الآن | الصين – independent

كشفت دراسة صينية جديدة أنّ “الأجسام المضادة لفيروس كورونا تنخفض بشكل كبير وحاد في الشهر الذي يلي خروج المرضى من المستشفى، بعد تعافيهم”.

ووجد الباحثون أنّ “معظم الأشخاص الذين عادوا إلى منزلهم بعد خروجهم من المستشفى إثر إصابتهم بالفيروس، أظهروا علامات على وجود أجسام مضادة”، موضحين أنّ “أكثر من 80% من مرضى كورونا المتعافين لديهم مستويات متفاوتة من هذه الأجسام، إلّا أن جزءاً صغيراً منهم فقط، يمتلك القدرة على خلق استجابة قوية ضدّ الفيروس في حال واجهه مرة ثانية”.

وراقب علماء من كلية الطب بجامعة نانجينغ في الصين، تطوّر استجابة الأجسام المضادة لدى 19 مريضاً لا يواجهون حالات حادة بسبب “كورونا”، إلى جانب 7 مرضى لديهم حالات شديدة، وقد استمرّت فترة المعاينة لمدّة 7 أسابيع من تاريخ بداية مرض هؤلاء الأشخاص.

واكتشف العلماء أن “واحداً من كل 5 مرضى ليس لديه أجسام مضادة قادرة على محاربة الفيروس، وذلك بعد خروجه من المستشفى”. وعلاوة على ذلك، فقد انخفضت مستويات هذه الأجسام لدى المرضى بشكل ملحوظ بعد مرور 3 و 4 أسابيع على خروجهم من المستشفى.

وذكر المؤلفون إن “الفهم الأفضل لاستجابات الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا سيوفر معلومات أساسية لتطوير علاجات فعالة ولقاح وقائي”.

وتعزز نتائج هذه الدراسة مشاعر القلق حول مدى إمكانية أن يصبح لدى الناس حصانة ضدّ “كورونا” بعد إصابتهم به لأول مرة.