دراسة: ”كورونا“ يمكن أن ينتقل داخل البيوت من خلال المراحيض!

ركز الباحثون على اكتشاف الفيروس في حمام شقة بمدينة غوانزو جنوبي الصين، رغم عدم وجود مرضى بها

أخبار الآن | الصين - bloomberg - news-medical - nypost

كشفت دراسة صينية جديدة أنّ "فيروس كورونا يمكن أن ينتقل داخل البيوت وعبر الشقق من خلال المراحيض وأنابيب الصرف الصحي التي تتشاركها أكثر من شقة، خصوصاً في المباني السكنية ذات الطوابق المتعددة". 

وركز الباحثون على اكتشاف الفيروس في حمام شقة بمدينة غوانزو جنوبي الصين، رغم عدم وجود مرضى بها، موضحين أنّ "الفيروس ربما دخل الشقة الواقعة في الطابق الـ16 من خلال المرحاض أو أنابيب الصرف"، كما أشاروا إلى أنه "تم رصد آثار الفيروس على الحوض والصنبور ومقبض الدش". 

وبحسب التقارير، فإنه "جرى اكتشاف الحمام الملوث بفيروس كورونا، فوق شقة كانت تضمّ 5 أفراد ثبتت إصابتهم بالمرض". وبعد ذلك، أجرى الباحثون "تجربة محاكاة التتبع" لمعرفة ما إذا كان الفيروس يمكن أن ينتشر عبر الأنابيب عبر جزيئات صغيرة محمولة في الهواء، أو "الهباء" الذي ينتج غالباً بقوة تدفق المرحاض.

وقال العلماء أنهم "عثروا بالفعل على هذا الهباء، وقد انتقل إلى 12 مستوى فوق المكان الذي كان يعيش فيه الأفراد المصابون بفيروس كورونا"، موضحين أنه "تم تأكيد إمكانية نقل الهباء الجوي عبر أنابيب الصرف الصحي بعد شطف المرحاض في دورة المياه في الطابق الـ15 من خلال تجربة محاكاة التتبع في الموقع".

ومع هذا، فقد تمّ العثور على الهباء الجوي في دورات المياه في الشقق الواقعة في الطابقين الـ25 والـ27. ووفقاً للدراسة، فإنه "لا يمكن استبعاد انتقال الفيروس من خلال مصعد المبنى المشترك".

تفاؤل امريكي بشأن لقاح كورونا المرتقب

بعد ان دخلت كثير من دول العالم في سباق مع الزمن لتصنيع لقاء يقضي على فيروس كورونا وانتاجه ، ها هي اليوم تباشير الامل بدأت لوح في الافق وسط تكهنات وتصريحات لمسؤولين ومختصين متضاربة تاره ومتطابقة تارة اخرى .

شاركنا رأيك ...

أحدث التغریدات

آخر الأخبار