أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي أنّ “توزيع لقاح كورونا بموجب إرشادات الاستخدام الطارئ الخاصة قبل ثبوت أنه آمن وفعال في تجارب كبرى، هي فكرة سيئة قد يكون لها تأثير شديد على اختبار اللقاحات الأخرى”.

وفي حديث لوكالة “رويترز”، أشار فاوتشي إلى أنّ “أحد المخاطر المحتملة في حال طرح اللقاح قبل الأوان هو أنه سيجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، على اللقاحات الأخرى تسجيل الناس في تجربتها”.

وأوضح فاوتشي أنّ “إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن اللقاحات، للحصول على موافقة كاملة ولآلية ترخيص الاستخدام الطارئ، تتطلب بوضوح إثبات أن اللقاحات آمنة وفعالة”. وتابع: “إنّ آلية ترخيص الاستخدام الطارئ تستخدم عادة لمنتجات تشخيص ومنع وعلاج الأمراض الخطيرة أو التي تهدد الحياة حيث تفوق الفوائد المعروفة المخاطر المحتملة للمنتج”. وأردف: “بالنسبة لي، هناك أهمية بالغة أن تُظهر بشكل قاطع أن اللقاح آمن وفعال”.

وكلام فاوتشي جاء بعدما أعرب عددٌ من العلماء والخبراء في مجال الصحة عن قلقهم من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيضغط على إدارة الغذاء والدواء لطرح لقاح قبل نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لتعزيز فرص إعادة انتخابه.

وامتنع فاوتشي عن التعليق على الرئيس، لكنه أوضح أنه “ثمة مخاطر للتعجيل بطرح لقاح رغم الحاجة الملحة”. وأضاف: “الشيء الوحيد الذي لا ترغب في رؤيته هو حصول لقاح على ترخيص الاستخدام الطارئ قبل أن يكون لديك إشارة على الكفاءة”.

وأثار ترامب المخاوف من تسييس عملية الموافقة التنظيمية بإعلانه يوم الأحد السماح بالاستخدام الطارئ لبلازما المتعافين من مرض “كورونا”، لعلاج المرضى الحاليين قبل تقييم فوائدها في تجارب إكلينيكية عشوائية.

ولفت ترامب عبر “تويتر” إلى أنّ “عناصر الدولة العميقة في إدارة الغذاء والدواء تؤخر التقدم في الأدوية واللقاحات إلى ما بعد انتخابات الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني من أجل الإضرار بمحاولة إعادة انتخابه”.

ويُنظر إلى اللقاحات الآمنة والفعالة على أنها ضرورية لوضع نهاية للوباء، في حين أنّ خبراء اللقاحات يخشون أن يمارس البيت الأبيض ضغوطاً على إدارة الغذاء والدواء لطرح لقاح عبر ترخيص الاستخدام الطارئ قبل أن يتم اختباره بالكامل، وهو مسار لم يتم استخدامه مطلقاً للموافقة على لقاح مخصص للاستخدام على نطاق واسع.

كيف تفرق بين أعراض كورونا وأعراض الإنفلاونزا الموسمية؟

مازال البعض منا حتى الساعة لايملك دراية او معرفة كبيرة عن ماهو فيروس كورونا بالرغم من انه متواجد بيننا منذ اشهر عدة ، وبما ان الفترة الحالية هي موسم انتشار الانفلاونزا العادية او الموسمية التي اعتدنا عليها سابقا قبل ازمة كورونا ، فهناك خشية لدى البعض من الناس كون ان الفيروسين يحملان ذات الاعراض تقريبا للمصاب بهما فكيف يمكن التفريق بين الاثنين.