أخبار الآن | روسيا – dailymail

تعمل روسيا على تطوير لقاح ثانٍ ضدّ فيروس كورونا المستجد يحمل اسم “EpiVacCorona”، وذلك في أحد مصانع سيبيريا، والذي يعد حالياً معهداً عالمياً لعلم الفيروسات.

وبحسب التقارير، فإنّ “عملية تصنيع اللقاح تجري من قبل مركز أبحاث Vector State لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الموجود فى سيبيريا، وهو واحد من مكانين فقط في العالم يُسمح لهما بالاحتفاظ بمخزون الجدري القاتل”.

وفي السابق، كان هذا المركز مصنعاً شديد السرية لأبحاث الأسلحة البيولوجية السوفيتي، وقد عمل على تطوير 13 لقاحاً محتملاً لفيروس كورونا تم اختبارها على حيوانات المختبر.

وأشار علماء روس إلى أنّ “التجارب السريرية للقاح الروسي الثاني ستنتهي فى سبتمبر/أيلول المقبل”، موضحين أنّ “جميع المتطوعين الملقحين هم بصحّة جيدة”. وذكر الباحثون أنّ “حتى الآن، جرى إعطاء اللقاح لـ57 متطوعاً ولم يشعروا بأي آثار جانبية، بينما تلقى 43 شخصاً لقاحاً وهمياً”.

وكان المتطوعون قد دخلوا المستشفى لمدّة 23 يوماً أثناء خضوعهم للاختبارات وجميعهم بخير، ولم يتم تسجيل أي ردود فعلٍ سلبيّة حتى الآن.

ويهدف اللقاح إلى إنتاج استجابة مناعية بعد حقنتين تدار من 14 إلى 21 يوماً على حدة، ويأمل الروس أن يتم تسجيله بحلول أكتوبر/تشرين الأول وأن يتم إنتاجه بحلول نوفمبر/تشرين الثاني.

ويأتي هذا اللقاح بعد الأول الذي أطلقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، وهو يحمل اسم “سبوتنيك في”، وقد تبع ذلك انتقادات عديدة بعد أن أبلغ الأشخاص الخاضعون للاختبار عن العديد من الآثار الجانبية، في حين أنّ العديد من الخبراء قالوا أنّ البيانات بشأن اللقاح قليلة.

وكان مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، شنّ هجوماً حاداً ضد اللقاح الروسي الأول، معتبراً أنّ “مزاعم روسيا بشأن توصلها إلى لقاح آمن وفعال ضدّ كورونا هي زائفة”.

علماء يفجرون مفاجأة.. فيروس كورونا نشأ في الصين عام 2012

رجح عالمان أمريكيان تفشي وباء كوفيد-19 او كورونا في عام 2012 بمنطقة تبعد ألف ميل عن ووهان، التي يُـعتقد أنها منشأ المرض، ولم يستبعد الباحثان تسرب فيروس سارس كوف -2 المسبب للمرض، من مختبر ووهان الصيني، حسب مقالة للعالمين منشورة في موقع خاص بهما.