فاوتشي: ادعاءات روسيا بشأن لقاح آمن ضدّ ”كورونا“ زائفة

لدى الولايات المتحدة حالياً نحو 6 لقاحات يجري اختبارها سريرياً، لكن وجود لقاح شيء وإثبات أنه آمن وفعال شيء مختلف تماماً

صحة

صورة لخبير الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي. المصدر: Reuters

أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

قال خبير الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي أنّ “ادعاءات روسيا بشأن لقاح آمن وفعال ضدّ فيروس كورونا المستجد، زائفة”.

كلام فاوتشي جاء خلال لقاء نظمته جامعة جورج واشنطن: “أمر وجود لقاحٍ لديهم ليس بأمرٍ زائف، لكنّ الكذب قائم عندما يقال أن اللقاح آمن وذات فعالية. هناك فرق كبير بين وجود لقاح وإثباته في التجارب التي تم تصميمها جيداً بشكل حقيقي. أنا متأكد من أن الروس لم يدرسوا اللقاح بشكل مكثف”.

إلى ذلك، أشار فاوتشي إلى أنه “لدى الولايات المتحدة حالياً نحو 6 لقاحات يجري اختبارها سريرياً، لكن وجود لقاح شيء وإثبات أنه آمن وفعال شيء مختلف تماماً”، متوقعاً أن “البلاد سيكون لديها لقاح كورونا جاهز بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول أو أوائل يناير/كانون الثاني”.

ومع هذا، فقد لفت فاوتشي إلى أن “لقاح كورونا لن يكون إلزامياً في الولايات المتحدة”، لكنه لم يستبعد أن “يكون هناك إلزام بتحصين الأطفال في بعض المناطق”. وقال: “لا يمكننا إجبار الناس أو محاولة إجبارهم على التطعيم، لم نفعل ذلك قط”. وتابع: “يمكننا أن نجعله إلزامياً بالنسبة لمجموعات معينة، مثل العاملين في المجال الصحي، لكن لا يمكننا أن نفعل ذلك لعموم السكان”.

الصحة العالمية تصرح : الشباب هم الفئة الأكثر نشرا لكورونا دون علمهم

ظهرت خلال الأسابيع الماضية بعض التباشير عن تراجع الإصابات بفيروس كورونا كوفيد 19، وبدأت كثير من دول العالم تستعد لمرحلةٍ من الانفتاح التدريجي لتعويض الخسائر الكبيرة التي نجمت نتيجة توقف اغلب قطاعات الاعمال. لكن ما إن بدأت خطورات عودة الحياة الى طبيعتها حتى عاد الفيروس بموجة أخرى جديدة من الانتشار ، حاملا المزيد من الغموض والرعب.