أخبار الآن | روسيا arabnews

في الأسبوع الماضي ، فاجأت روسيا العالم بإعلانها أنها طورت وأجازت إنتاج لقاح – Sputnik V – لمكافحة فيروس كورونا. انتقد العديد من الخبراء في وسائل الإعلام الروسية سرعة الاعلان عن اللقاح الأول على حساب الاختبارات الكافية ، وتحديداً اختبار المرحلة الثالثة على البشر.

لعب صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) دورًا رئيسيًا في تطوير Sputnik V. وأوضح الرئيس التنفيذي Kirill Dmitriev سبب التسجيل السريع للقاح ، ولماذا يعتقد أن الغرب كان أقل ترحيبًا لهذا الاختراق المحتمل ضد الوباء.

ويقول Dmitriev: لقد فهمنا أن العالم سينقسم. كان هناك انقسام بين الناس العاديين الذين يريدون اللقاح والذين يفهمون أنه بشرى سارة في جميع البلدان. وكذلك بعض السياسيين وبعض شركات الأدوية وبعض وسائل الإعلان”.

وأضاف “ثم هناك انقسام بين الدول. لقد رأينا رد فعل سلبيًا للغاية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبعض الأماكن الأخرى في أوروبا. لكننا رأينا ردود فعل إيجابية للغاية في الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية. أعتقد أن رد الفعل مختلف في تلك المناطق الجغرافية ، وكنا نتوقع ذلك”.

وتابع “أعتقد أنه من المهم للغاية فهم موقف روسيا. نحن لا نفرض لقاحنا على أي شخص. اعتبارًا من الآن سيتم تطعيم الروس فقط ، لكننا نريد فقط مشاركة حقيقة أن لدينا هذه التكنولوجيا. هناك بعض الميزات الفريدة. ربما يمكنني الخوض في سبب قيامنا بذلك ، وكيف فعلنا ذلك بسرعة كبيرة والعلم الذي يقف وراء ذلك.

ورأى Dmitriev أن “بعض الانتقادات مشروعة ، وسيتم الرد عليها بالبيانات التي ننشرها في أغسطس (آب). في جميع الانتقادات ، هناك نقطة صحيحة حول إتاحة البيانات ، وأتمنى لو تمكنا من فعل ذلك في وقت سابق. ولكن ستبدأ البيانات في التوفر في نهاية شهر أغسطس (آب)، وسيتم نشرها – بيانات حول المرحلة 1 ، والمرحلة 2 ، والدراسات على الحيوانات وما إلى ذلك ، وقد بدأنا بالفعل في تنفيذ المرحلة 3. لذلك سيتم إصدار المزيد من البيانات ، و إنه نقد عادل”.

في هذا اللقاح المحدد ، كان لعلماؤنا السبق في الأساس. كانوا يعملون على لقاح الإيبولا ، الذي تمت الموافقة عليه ، ثم استخدموا نفس الطريقة – ناقل الفيروس الغدي البشري – في لقاح فيروس كورونا. عندما ظهر فيروس كورونا ، صادف أن لديهم هذه المنصة المثبتة. فيروس MERS قريب جدًا من فيروس كورونا ، وكانوا قادرين على استخدام منصة مثبتة بالفعل وخاضعة للبحث.

ولقد أجريت العشرات من الدراسات على عشرات الآلاف من الأشخاص ، وقد ثبت أن الفيروس الغدي البشري آمن وليس له عواقب طويلة المدى.

إنه مختلف تمامًا عن mRNA ، وهو يختلف تمامًا عن الفيروس الغدي للقرد ، الذي لم تتم دراسته منذ 20 عامًا ولم يخضع لعشرات الدراسات السريرية. بصراحة ، إنها مقاربات جديدة ، ونأمل أن تنجح ، لكنها أقل مقاربات مدروسة. لذا فإن حقيقة أننا امتلكنا هذه المنصة المثبتة سمحت لنا بالمضي قدمًا.

وتابع Dmitriev :”نريد من جميع البلدان إجراء جميع الفحوصات اللازمة. لقد قامت وزارة الصحة لدينا بذلك لصالح روسيا ، وقرروا أن اللقاح آمن وفعال. وعندما قرروا ذلك ، أرادوا إتاحته للشعب الروسي على الفور. يموت الناس من فيروس كورونا ونريد حمايتهم. كانت هناك حاجة إنسانية”.

وقال “لدينا قانون في روسيا أنه في وقت انتشار الوباء ، يُسمح لك بتنفيذ المرحلة 3 بشكل متزامن أثناء إعطاء اللقاح للناس. في الأساس يتم استخدامه فقط للتقنيات التي تم إثبات أمانها من قبل”.

وأضاف “لدينا اتفاق مبدئي على إجراء تجارب سريرية في المملكة العربية السعودية. ستقوم وزارة الصحة السعودية بزيارة إلى معهد Gamaleya، وهو جزء من العملية. لدينا بالفعل شريك في المملكة ، شركة سعودية جيدة جدا. لا يجب أن أذكرها. إنها شركة أدوية ذات خبرة تعمل معنا ، وقد شاركنا بالفعل بيانات المرحلتين 1 و 2 مع شركائنا السعوديين”.

وتابع “نحن نؤمن بشراكة إستراتيجية حقيقية مع المملكة العربية السعودية بشأن اللقاح. نحن نعلم أن الكثير من الدول تتطلع إلى الموقف السعودي ومنهجها، وسوف نتفاعل حقًا مع العلماء السعوديين ووزارة الصحة السعودية ، في فهم عميق للغاية لتقنيتنا. نعتقد أن السعودية ستكون شريكًا قويًا للغاية في عملنا المشترك على لقاح Sputnik V.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.