أخبار الآن | كندا ctvnews

 

الأطفال الذين يولدون لأمهات تعاطوا القنب أثناء الحمل هم أكثر عرضة للإصابة بالتوحد من الأطفال الآخرين ، وفقًا لدراسة كندية جديدة يُعتقد أنها الأكبر من نوعها.

توصل باحثون من مستشفى أوتاوا والمؤسسات التابعة لها إلى هذا الاستنتاج بعد مراجعة سجلات أكثر من 500.000 ولادة في أونتاريو بين أبريل (نيسان) 2007 ومارس (آذار) 2012.

وفقًا لدراستهم، فقد أبلغ 0.6 في المائة من أمهات هؤلاء الأطفال عن تعاطي القنب أثناء الحمل.

وجد الباحثون أنه بينما تم تشخيص 1.4 في المائة من الأطفال الذين فحصوا سجلاتهم باضطراب طيف التوحد ، ارتفع هذا العدد إلى 2.2 في المائة إذا أبلغت أمهاتهم عن تعاطي القنب أثناء الحمل. كان هذا الخطر المتزايد موجودًا حتى لو كان القنب هو المادة الوحيدة غير المشروعة التي أبلغت الأم عن استخدامها.

بشكل حاسم ، لم يثبت البحث أن استخدام القنب أثناء الحمل يسبب التوحد ، فقط أثبت أن هناك ارتباطًا بين هذين العاملين. كما أنه لا يتعمق في كمية القنب التي استهلكتها الأمهات الحوامل ، أو كم مرة أو في أي مرحلة من الحمل.

ومع ذلك ، فإن هذا الاكتشاف هو أحدث دليل يحذر من المضاعفات التي يمكن أن تظهر من النساء الحوامل اللواتي يستخدمن القنب. وجد نفس الفريق من أوتاوا العام الماضي أن النساء اللواتي يستهلكن القنب أثناء الحمل أكثر عرضة لخطر ولادة طفلهن مبكرًا ، وأفاد باحثون من جامعتين أخريتن في أونتاريو في يناير / كانون الثاني أنهم وجدوا ارتباطًا بين استخدام القنب أثناء الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة.

تحذر وزارة الصحة الكندية من أنه “لا توجد كمية آمنة من تعاطي القنب أثناء الحمل” وتقول إن استخدامه قد يؤثر على نمو دماغ الطفل وصحته العقلية.

يقول الباحثون إنه على الرغم من تقنين وتطبيع حيازة واستهلاك القنب بشكل متزايد ، إلا أن النتائج التي توصلوا إليها يجب أن تكون بمثابة تذكير بأن هناك مواقف لا يكون فيها آمنًا.

وقال الدكتور مارك ووكر، أحد مؤلفي الدراسة، في بيان: “لا نعرف سوى القليل عن كيفية تأثير اقنب على النساء الحوامل وأطفالهن”.

وأضاف “يجب على الآباء أن يعلموا بالمخاطر المحتملة ، ونأمل أن تساعد دراسات مثل دراستنا”.

بالإضافة إلى ذلك ، لاحظ الباحثون في أوتاوا ارتفاع معدل الإعاقات الذهنية واضطرابات التعلم بين الأمهات اللاتي استخدمن القنب أثناء حملهن.

 

ما أعراض سكري الحمل وتأثيره على الجنين
تتعرض المرأة الحامل على امتداد فترة الحمل للكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بالحمل من هذه المشاكل سكري الحمل …ماهو سكري الحمل وما أعراضه لدى الحامل؟ وما أسباب الإصابة به و كيفية علاجه … لماذا يقلق سكري الحمل الأطباء؟