أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

أقر مجلس النواب اللبناني في جلسته المنعقدة مساء اليوم، الثلاثاء، اقتراح قانون بزراعة القنب الهندي (الحشيش) للاستعمال الطبي والصناعي.

وكانت عدد من الكتل النيابية قد تقدمت باقتراحات قوانين لتنظيم زراعة الحشيش تحت إشراف ومراقبة الدولة، مع حصر الاستخدام في مجالات الأدوية والصناعة.

ويتحصن العديد من مزارعيها وتجارها في البقاع (شرق) ويتعرضون لملاحقة أمنية وبحقهم مذكرات توقيف.

وبخلاف تشريع زراعة الحشيشة، لا يحظى اقتراحان حول العفو العام بتوافق نيابي، إذ تدعم حركة أمل وكذلك تيار المستقبل إقرار العفو، فيما تعارضه الكتل المسيحية الرئيسية.

ويقول داعموه إن من أهدافه تخفيف الاكتظاظ في السجون، حيث يوجد تسعة آلاف سجين، بينما يعتبر معارضوه أن هدفه استمالة القوى السياسية المطالبة به لحاضنتها الشعبية.

ومن بين البنود أيضا اقتراح قانون برفع الحصانة عن النواب والوزراء، ما قد يمهد الطريق مستقبلا أمام ملاحقتهم بتهم الفساد، وإقرار اتفاقية قرض سابقة مع البنك الدولي بقيمة 120 مليون دولار، لدعم المرافق الصحية وسط أزمة كورونا.

وتشهد البلاد انهيارا اقتصاديا وأزمة سيولة حادة تفاقمت بعد بدء احتجاجات غير مسبوقة في أكتوبر ضد الطبقة السياسية. وخسر عشرات الآلاف وظائفهم أو جزءا من رواتبهم خلال الأشهر الماضية. وفاقم انتشار كوفيد-19 الوضع المتردي أساسا.

مصدر الصورة:  Reuters 

المزيد:  تظاهرات لبنان تعود إلى الشارع وسط احترام لإجراءات كورونا