أخبار الآن | المملكة العربية السعودية arabnews

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية، يوم الجمعة، إن أكثر من 100 مصاب بفيروس كورونا تم علاجهم من خلال عينات بلازما الدم من مرضى تعافوا من الفيروس.

وتأتي هذه المبادرة ضمن دراسة شملت عدة مراكز بحثية في المملكة ، مع 512 متبرع من الرياض والمنطقة الشرقية وجدة والمدينة المنورة. وهذا ما يُشير إلى أن المجتمع السعودي مستثمر للغاية في دعم العلاج.

وقالت الوزارة إن بلازما الدم تحتوي على أجسام مضادة تساعد الجسم على الشفاء. عندما يتعافى المريض ، يتم استخدام بلازما هذا الشخص الذي تعافى على شخص مصاب.

وقد تم استخدام علاج بلازما الدم من قبل في الصين وبلدان أخرى ، ولكن لم يتم اختبار مستويات فعاليته من خلال الدراسات السريرية الموثقة.

وافقت المملكة العربية السعودية على المبادرة في مطلع شهر أبريل ( نيسان) ، وتم تشكيل فريق من الوزارة ، ومستشفيات الحرس الوطني ، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ، ومستشفى القوات المسلحة ، والمستشفيات الجامعية ، وجون هوبكنز أرامكو للرعاية الصحية ، وكذلك من القطاع الخاص.

وأكدت الوزارة أن فريق البحث كان يعمل على مدار الساعة لتوسيع نطاق المبادرة وإطلاقها في جميع أنحاء المملكة ، ويتم ذلك عبر تويتر وعبر البريد الإلكتروني أو الهاتف.

وقد استقبل الموقع الرسمي حتى الآن 14000 زائر ، داخل وخارج المملكة ، أبدوا اهتمامًا بالدراسة.

يحتاج المتبرعون إلى اجتياز هذه الاختبارات لعينة البلازما الخاصة بهم ليتم استخدامها على مريض COVID-19 بأمان. بعد ذلك يتم مراقبة تقدم المريض المتعافى لمواصلة البحث وتحديد فاعليته.

تعتمد عينة البلازما المتبرع بها ، والتي تتراوح عادة من 400 مل إلى 700 مل ، على وزن وصحة المتبرع. يتم معالجة العينة في بنوك الدم لتقليل الميكروبات ووضعها في حقيبتين ، يعمل كل منهما كجرعة معالجة واحدة. ثم يتم علاج المرضى بحقيبة واحدة كل يوم ، وعادة ما يتجاوز العلاج خمسة أيام كحد أقصى.

وفي الوقت نفسه ، سجلت المملكة 50 حالة وفاة جديدة متعلقة بـ COVID-19 يوم الجمعة ، مما رفع العدد الإجمالي إلى 1802.

تم الإبلاغ عن 4،193 حالة جديدة في المملكة العربية السعودية ، مما يعني أن 201،801 شخص أصيبوا بالمرض الآن. هناك 59585 حالة نشطة. 2291 منهم في حالة حرجة.

كما أعلنت الوزارة عن تعافي 2945 مريضًا إضافيًا من الفيروس التاجي ، وبذلك يصل إجمالي عدد حالات الشفاء في المملكة إلى 140614.

تحث الوزارة أولئك الذين اتصلوا بشخص مصاب على أن يعزلوا أنفسهم فوراً وأن يتصلوا بالرقم 937.

 

السعودية 4757 إصابة جديدة بفيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، عن 4757 إصابة جديدة بـفيروس كورونا و2532 حالة تعاف جديدة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بلجيكا: 6 وفيات و111 اصابة جديدة بفيروس كورونا

إصابات كورونا في روسيا حوالى 675 ألفا والوفيات تتجاوز 10 آلاف