أخبار الآن | اليابان – ScmpCNN

ذكرت دراسة يابانيّة جديدة أجراها باحثون في “ميازاوا كلينيك” في هيوغو وجامعة هيوستن فيكتوريا، أنّ “ارتداء قناع الوجه قد يقلل من خطر الوفاة جرّاء فيروس كورونا المستجد”.

واستعان الباحثون ببيانات جمعتها شركة الأبحاث “YouGov” لمعرفة كيف أثرت العوامل المختلفة على معدلات وفيات المرض في بلدان مختلفة، إذ لم يدرس العلماء فقط البيانات المرتبطة بارتداء قناع الوجه، بل أيضاً أخذوا في عين الإعتبار عمر المشاركين وكتلة الجسم لديهم.

وقال الباحثون أنّ “الأمر الاكثر أهمية هو ارتداء القناع، والذي كان له تأثير بنسبة 70% على معدّلات الوفاة”. وكانت “YouGov” أجرت استطلاعاً في أكثر من 20 دولة، وسألت الناس عمّا إذا كانوا يرتدون قناع الوجه في الأماكن العامّة. وكانت إجابة 21% في بريطانيا “نعم”، ولكن أكثر من 90% أكدوا ذلك في بعض البلدان الآسيوية. وفي اليابان، يرتدي معظم الناس الأقنعة، لكن ذلك ليس شرطاً قانونياً إلزامياً.

وأوضح الباحثون أنّ “معدل ارتداء القناع تبيّن أنه أقوى عامل تنبؤي لعدد الوفيات لكل مليون شخص، وكلما أسرع الناس في ارتداء القناع، كلما كان ذلك أفضل”. وبحسب الدراسة، فإنّ ما يقرب 80% من وفيات “كورونا” التي جرى الابلاغ عنها في أوائل شهر حزيران/يونيو الجاري، يمكن ربطها بتردّد الناس في ارتداء قناع الوجه في منتصف شهر مارس/آذار الماضي”.

كذلك، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم نسبة دهون أكبر في الجسم، هم أقل رغبة في ارتداء أقنعة الوجه، وقال الباحثون: “عندما يكون الناس يعانون من السمنة، فإنهم يشعرون بعدم الارتياح أثناء ارتداء القناع، حيث يستنشق البالغون الذين يعانون من السمنة معدل هواء أكثر بنسبة 50% يومياً من البالغين غير البدينين”.

كذلك، وجدت دراسة أخرى أنّ “فيروس كورونا المستجد ينتشر بشكل رئيسي عن طريق الانتقال عبر الجو، وأن وضع قناع يُعد الطريقة الأكثر فعالية لوقف انتشاره من شخص إلى آخر”.

وقارن فريق من الباحثين في تكساس وكاليفورنيا اتجاهات معدل الإصابة بفيروس “كوفيد-19” في إيطاليا، ونيويورك، قبل وبعد جعل وضع أقنعة الوجه من الإجراءات الإلزامية. ووجد الباحثون أن وضع أقنعة الوجه منع أكثر من 78 ألف إصابة في إيطاليا بين 6 أبريل/نيسان، و9 مايو/أيار، إضافة إلى أكثر من 66 ألف إصابة في مدينة نيويورك بين 17 أبريل/نيسان و9 مايو/أيار.

وأوضح البحث أن “وضع أقنعة الوجه في الأماكن العامة يتوافق مع أكثر الوسائل فعالية لمنع الانتقال بين البشر، وتمثل هذه الممارسة غير المكلفة، مع التباعد الاجتماعي، والحجر الصحي، وتتبع المخالطين، أفضل فرصة قتال لوقف جائحة كوفيد-19 قبل تطوير لقاح”.

وذكرت الدراسة أن “تغطية الوجه تمنع الانتقال المحمول عبر الجو عن طريق منع الرذاذ واستنشاق الهباء الجوي الحامل الفيروسات، والانتقال عن طريق التواصل ومنع التساقط الفيروسي للقطيرات”.

هل تشهد إيران موجة تفش ثانية لكورونا؟

شهدت إيران ارتفاعا متسارعا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسابيع الأخيرة، ما أثار مخاوف من أنها قد تواجه موجة تفشٍ ثانية للوباء المنتشر عالميا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

إصابات كورونا الجديدة في الصين معظمها في بكين