أخبار الآن | الإمارات – gulfnews

صمّمت الدكتورة رولا شرقي، الأستاذة المساعدة بكلية الهندسة والعلوم الفيزيائية في جامعة هيريوت-وات دبي، منصّة فحص جديدة، من شأنها أن تقوم بمعاينة الصدر للإبلاغ عن حالات “كورونا” المشتبه بها.

وذكرت شرقي أنّ “المنصة أظهرت نتائج واعدة للغاية أثناء اختبارها في المرافق الصحيّة الإماراتيّة”. ووفقاً لموقع “gulfnews”، “تستخدم المنصة الأوتوماتيكية التي تعمل بالذكاء الإصطناعي، كاميرا تصوير حراري بدلاً من الأشعة السينية، وذلك بهدف فحص الصدر والرئتين بحثاً عن أي تشوّهات، وذلك في غضون ثوان معدودة ومن دون الحاجة إلى فنّي”. وفي حال جرى اكتشاف أي أمرٍ غير طبيعي، يمكن إحالة الشخص إلى السلطات الصحية أو نصحه التواصل معهم لمعرفة ما إذا كان ما جرى اكتشافه هو “كورونا”، أو من أجل إجراء المزيد من الفحوصات.

ويمكن تركيب المنصة الخاصة التي تشبه المقصورة عند مداخل سكن العمّال والجامعات والمدارس والمكاتب على سبيل المثال، من أجل إجراء الفحوصات للأفراد بسرعة. ويمكن للمنصّة أن تستخدم بصمة الأصبع أو تقنية التعرف على الوجه، أو كليهما معاً، بغية التعرف على الشخص.

وتقول شرقي، وهي عراقية: “من وجهة نظر دقيقة، فقد تبيّن أن حساسية المسح الحراري هي 80% مقارنة مع الأشعة السينية للصدر”.

ومع هذا، تشير شرقي إلى أن “المنصة الجديدة من المرجح أن تكشف عن الحالات غير المعروفة والمُرواغة”، وتضيف: “في مراكز التسوق الآن، يتم إجراء فحص الحرارة، في حين تظهر الدراسات أن هناك العديد من الأشخاص المصابين بالفيروس في الرئتين، لا ترتفع درجة الحرارة لديهم ولا تظهر لديهم أعراض”. وتتابع: “المنصة ستقوم بالتقاط صورة على وجه التحديد لمنطقة الصدر لمعرفة ما إذا كان هناك أمر غير طبيعي أو زيادة في درجة الحرارة في الرئتين، مما قد يكون مؤشراً على كورونا. ومع هذا، فإن المنصة ليست أداة تشخيصية أو بديلاً للفحص الطبي”.

 

باحثون إيطاليون.. كورونا موجود في مياه الصرف الصحي من 2019

دراسة جديدة، أجراها المعهد الإيطالي العالي للصحة، كشفت أن فيروس كورونا، كان موجوداً في مياه الصرف الصحي في مدينتي، ميلانو وتورينو في شمالي إيطاليا، منذ كانون الأول/ديسمبر 2019، وذلك قبل شهرين من الإعلان رسمياً عن أول إصابة بالفيروس في البلاد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أوروبا تتجاوز 2.5 مليون إصابة معلنة بفيروس كورونا