أخبار الآن | الهند – thehealthsite

يعدّ البروكلي من الخضروات الأكثر شعبيّة نظراً لمذاقه الجيّد، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن. كذلك، يحتوي البروكلي على المركب الكيماوي الطبيعي “السلفورافان” الذي له القدرة على المساعدة في إبطاء عملية الشيخوخة ودرء العديد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسرطان.

وذكرت الدراسات أنّ “السلفورافان غني بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكنها تثبيط أو تقليل تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، مما يساعد في حماية الخلايا من التلف والشيخوخة، كما أنه يساهم في تقليل نسبة السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول الضار في الجسم، والإجهاد التأكسدي وتطور الأمراض المزمنة”.

وأورد موقع “thehealthsite” سلسلة من الفوائد الصحيّة للبروكلي، وإليكم أبرزها: 

الرقم الفائدة الشرح
1 جيّد لصحة العين البروكلي غني بمضادات الأكسدة “لوتين” و”زياكسانثين”، التي قد تمنع الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا في العين.
2 يمنع السرطان الخضراوات الصليبية مثل البروكلي، تحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً مختلفة قد تحمي ضد أنواع معينة من السرطان في الجسم.
3 يضبط نسبة سكر الدم البروكلي مفيد بشكل خاص لمرضى السكري لأنه يمكن أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويردّ العلماء التأثير الإيجابي له إلى محتواه الغني بمضادات الأكسدة والألياف.
4 التخفيف من الإمساك البروكلي غني بالألياف ومضادات الأكسدة، يمكن أن يساعد في دعم وظيفة الأمعاء الصحية وصحة الجهاز الهضمي.
5 يمنع أمراض القلب البروكلي يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم والتي هي عوامل خطر رئيسية للإصابة بأمراض القلب.

أفضل الحميات الغذائية للعام 2020

تصدّرت حمية البحر الأبيض المتوسط قائمة أفضل “نظام غذائي” يمكن اتباعه خلال العام 2020، باعتبارها من أسهل الحميات، والمناسبة لمرضى السكري والوجبات الغذائية النباتية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هيئة الصحة في دبي تؤسس جناحاً طبياً للعزل الصحي