أخبار الآن | بريطانيا theguardian

 

حذر العلماء من أنه قد يكون هناك تأخيرات كبيرة في إنتاج لقاح لفيروس كورونا إذا ظلت معدلات الإصابة الحالية في المملكة المتحدة منخفضة وتحتاج إلى فترات انتظار طويلة لإظهار ما إذا كانت المنتجات المرشحة تعمل. ونتيجة لذلك ، يصر بعض الباحثين على أنه يجب على الوزراء الآن النظر في تنفيذ تدابير بديلة جذرية لتسريع تطوير اللقاحات.

على وجه الخصوص، يناقشون بأن على بريطانيا التفكير عمدا في إصابة المتطوعين المشاركين في مشاريع اختبار اللقاح عمدا – تماشيا مع مقترحات منظمة الصحة العالمية لإعداد مثل هذه التجارب على التحديات البشرية. في وقت سابق من هذا الشهر ، أصدرت منظمة الصحة العالمية مجموعة من 19 صفحة من الإرشادات حول كيفية عمل هذه التجارب.

ومع ذلك ، رد علماء بريطانيون آخرون برعب على اقتراح تنفيذ تجارب التحدي البشري لقاح Covid-19 على أساس أن هذه يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا وربما وفاة المتطوعين الذين أصيبوا عمدا بالفيروس.

ولخص المعضلة جوناثان إيفز من مركز أخلاقيات الطب بجامعة بريستول. “إذا فعلنا ذلك ، فإننا سنطلب من الأشخاص الأصحاء أن يعرضوا رفاهيتهم وحياتهم للخطر من أجل خير المجتمع ككل. من ناحية أخرى ، يمكن أن تؤدي المخاطرة إلى تسريع تطوير اللقاحات وإنقاذ العديد من الأرواح. لذا أعتقد أنه يمكن أن تكون هناك أسباب للمضي قدمًا في تجارب التحدي ، على الرغم من أنها ستستند إلى حجة متوازنة للغاية. ”

تشير الأرقام التي تم نشرها الأسبوع الماضي إلى أن حوالي 7٪ من سكان المملكة المتحدة ربما أصيبوا بالفعل بفيروس Covid-19 ، وهو مستوى منخفض نسبيًا من العدوى يطرح مشاكل لاختبار اللقاحات. يجب أن يتعرض عدد كاف من المتطوعين للفيروس لمعرفة ما إذا كان اللقاح يحميهم أم لا. ولكن إذا كانت فرصهم في الاتصال بشخص مصاب منخفضة ، فسيستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإثبات فعالية مرشح اللقاح.

ونتيجة لذلك ، اقترح العلماء أنه يمكن إدخال تجارب التحدي البشري لاختبار لقاح بسرعة وبالتالي إنقاذ آلاف الأرواح عن طريق منع العدوى في المستقبل. قال البروفيسور لورنس يونغ من كلية الطب بجامعة وارويك: “إن مستويات العدوى في المجتمع منخفضة بالفعل ، وإذا تصرف هذا الفيروس مثل أمراض الجهاز التنفسي والفيروسات التاجية الأخرى ، فقد تكون هناك مستويات أقل خلال فصل الصيف”. “لن يكون هناك ما يكفي من الأشخاص الذين يفرزون الفيروس ليكونوا على اتصال بالمتطوعين في مشاريع اللقاحات. إنها لن تعمل “.

يرى يونغ بأنه يجب أخذ اقتراح التحدي البشري “على محمل الجد” بالنسبة للمملكة المتحدة. قد يشمل ذلك إعطاء المتطوعين إما دواء وهمي أو لقاح ، كما يحدث عادة في التجارب. ولكن بدلاً من الانتظار لمعرفة كيف تسير المجموعتان دون تدخل ، كان العلماء يصيبونهم عمداً بفيروس Covid-19. سيظهر ذلك بسرعة كبيرة إذا كان اللقاح يعمل أم لا.

وأضاف يونغ ، “سيتم استخدام الشباب الأصحاء فقط – الذين تبلغ أعمارهم 25 عامًا تقريبًا – والذين أعطوا الموافقة” ، والذي يشير إلى أن مثل هذه التجارب قد تم استخدامها بالفعل لاختبار فعالية لقاحات الأنفلونزا ونزلات البرد.

ومع ذلك ، فإن هذه الأمراض تشكل مخاطر منخفضة نسبيًا على المتطوعين. يمكن أن يكون لـ Covid-19 آثارًا جانبية خطيرة ، بشكل رئيسي للمسنين ولكن أيضًا في بعض الحالات النادرة من الشباب الأصحاء على ما يبدو. هذه النقطة يعترف بها يونغ. “قبل أن نمضي قدمًا في تجارب التحدي ، سنكون بحاجة إلى تطوير علاج فعال للغاية – ربما دواء مضاد للفيروسات – يمكن استخدامه في الحالات القليلة التي حدث فيها خطأ ما بشكل خطير”.

وقد شددت منظمة الصحة العالمية على هذه النقطة الأخيرة في مبادئها التوجيهية لتجارب التحدي البشري. وتقترح المجموعة الأقل خطورة للإصابة هي أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 عامًا. فقط 1 ٪ من هذه المجموعة ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى مع Covid-19 ، بينما تبلغ معدلات الوفيات حوالي 0.03 ٪. “يجب إجراء دراسات التحدي بعد ذلك في مرافق متخصصة ، مع مراقبة دقيقة بشكل خاص والوصول السهل إلى العلاج الداعم المبكر للمشاركين” .

كما دعم فكرة إجراء تجارب التحدي البشري لقاح Covid-19 البروفيسور أربانا فيرما ، من جامعة مانشستر. “تمنحنا اللقاحات القدرة على حماية الأشخاص الأكثر ضعفاً في المجتمع. هذه واحدة من نقاط قوتهم الرئيسية. لذا أعتقد أنه سيكون من المبرر تمامًا المضي قدمًا في مثل هذه التجارب “.

لكن الاقتراح عارضه بشدة أخصائي المناعة البروفيسور إليانور رايلي من جامعة أدنبرة. “تتم دراسات التحدي للعديد من الأمراض ولكن فقط عندما يتم اتباع معايير صارمة. أولاً ، يجب دراسة الفيروس جيدًا وفهم سلوكه السريري بالتفصيل. يجب أن يكون غير قادر على التسبب في مرض شديد في الأفراد الأصحاء ، أو يجب أن يكون هناك دواء فعال للغاية لإزالة العدوى. لم يتم استيفاء أي من هذه المعايير لـ Covid-19 ، وسأكون قلقًا للغاية لسماع التخطيط لدراسات التحدي”.

 

صدفة أم مؤامرة ؟ كتب وأفلام تنبأت بفيروس كورونا منذ سنوات!
هل من الصدفة أن يتحدث كتاب صدر سنة 1981 عن سلاح بيولوجي اسمهWuhan-400 مصنع في مخابر صينية .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مدير معهد ووهان يزعم أنهم ”لا يعرفون كورونا من قبل“

بكين “منفتحة” على الجهود الدولية لتحديد مصدر كوفيد-19