أخبار الآن | المملكة المتحدة – dailymail

حذرت مجموعة من العلماء أنّ “لقاح فيروس كورونا الذي طوره باحثون في جامعة أكسفورد، لا يحمي من الإصابة بالفيروس”.

وذكرت التقارير أنّه “في آخر تجارب اللقاح على قرود الريسوس، فقد أصيب جميعها (وعددها 6) التي تمّ حقنها باللقاح، بالفيروس المستجد”.

وفي السياق، قال الدكتور ويليام هاسيلتين، الأستاذ السابق في كلية الطب بجامعة هارفارد، أن “القرود التي تلقت اللقاح، لديها نفس كمية الفيروس في أنوفها مثل القرود الـ3 غير المحصنة في التجربة”.

وأوضح أنّ “اللقاح الذي حصل بالفعل في المنطقة على 90 مليون جنيه استرليني من الاستثمارات الحكومية، قد لا يوقف انتشار المرض الفتاك”.

بدوره، قال الدكتور هاسيلتين في مجلة فوربس أن “جميع القرود الملقحة التي تم علاجها بلقاح أكسفورد، أصيبت بالعدوى. لم يكن هناك اختلاف في كمية الحمض النووي الريبي الفيروسي المكتشفة من إفرازات الأنف في القرود الملقحة مقارنة بالحيوانات غير المحصنة، وهذا يعني أن جميع الحيوانات الملقحة أصيبت”. وأضاف: “من الواضح تماماً أن اللقاح لم يوفر مناعة ضد الفيروس، وهو المعيار الذهبي لأي لقاح”.

وأظهرت التجربة أن 3 من القرود الـ6 التي تم تلقيحها بدأت تتنفس بسرعة أكبر من المعتاد بعد إصابتها، مما يجعلها مريضة سريرياً. ومع ذلك، لم يحدث أي ضرر للرئتين، وقد لوحظ ذلك في 2 من القرود التي لم تحصل على اللقاح.

وخلال الأسبوع الماضي، ذكرت تقارير أن “اللقاح قدم مناعة ضد الفيروس، ومنعه من الانتشار في الرئتين”. ومع هذا، فقد دخل اللقاح في أول تجربة سريرية بشرية له خلال الشهر الماضي، وشارك فيها ما يصل إلى 1110 شخصاً.

وكانت شركة الأدوية البريطانية السويدية أسترا زينيكا، أعلنت عن إنتاج نحو 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول سبتمبر/أيلول المقبل، على أن تخصص أول 30 مليون جرعة من اللقاح لبريطانيا في حال نجاحه في وقف العدوى.

وأعلن وزير الأعمال، ألوك شارما، مساء الأحد، عن “توقيع اتفاقية ترخيص عالمية بين جامعة أكسفورد وشركة الأدوية كجزء من خطة بقيمة 130 مليون جنيه استرليني لتلقيح نصف سكان المملكة المتحدة”.

البنتاغون يستثمر في الحقن المعدة للاستخدام الواحد للقاح لفيروس كورونا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الأسبوع الماضي، أنها منحت عقداً بقيمة 138 مليون دولار لشركة تصنيع حقن للمساهمة في الإفراج السريع عن لقاح لكوفيد 19 اعتبارا من الخريف.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

فرنسا.. إغلاق 8 مدارس بعد تسجيل إصابة طفل بـ”كورونا“