أخبار الآن | أوروبا dailymail

 

قال الدكتور هانز كلوغ ، مدير المنطقة الاوروبية لمنظمة الصحة العالمية ، إنه “قلق للغاية” من أن يتصاعد ارتفاع عدد الإصابات مع أمراض موسمية أخرى مثل الأنفلونزا.

وقال إن الوقت قد حان لتقوية أنظمة الرعاية بحيث تكون الدول مستعدة لاستقبال المزيد من المرضى.

كما حذر من أن الوقت قد حان “للاستعداد وليس للاحتفال” في جميع أنحاء أوروبا – حتى لو كانت الأعداد اليومية من الحالات والوفيات تتضاءل.

وقد أعلنت المملكة المتحدة عن 170 حالة وفاة اليوم- وهي أدنى نسبة منذ وضع الإغلاق – ولكن الحكومة قلقة من إمكانية عكس ذلك إذا تم تخفيف الإغلاق بسرعة كبيرة.

وتبدي إسبانيا وإيطاليا وفرنسا ، التي تأثرت بشدة بالفيروس القاتل ، علامات إيجابية للشفاء.

وشدد الدكتور كلوغ على أنه مع بدء انخفاض عدد حالات COVID-19 في دول مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا ، فإن هذا لا يعني أن الوباء يقترب من نهايته.

وقال أنه على الدول تعزيز قدراتها الطبية و هذا قد يعني بناء القدرات في المستشفيات والرعاية الأولية ووحدات العناية المركزة.

وقال كلوج “سنغافورة واليابان فهمتا في وقت مبكر أن هذا ليس وقت الاحتفال ، إنه وقت التحضير”.

هذا ما تفعله الدول الاسكندنافية – فهي لا تستبعد موجة ثانية ، لكنها تأمل أن تكون محلية ويمكنها تخطيها بسرعة.

يتفق جميع العلماء تقريبًا على أن العدوى لا بد أن تظهر مرة أخرى في موجة ثانية في حالة عدم وجود لقاح أو علاج لفيروس كورونا ، إنها مجرد حالة لمعرفة متى قد يكون ذلك.

وحذر البروفيسور جوناثان فان تام ، نائب رئيس الأطباء في إنجلترا ، في مؤتمر صحفي للحكومة يوم 29 أبريل (نيسان) من أن الفيروس “سيعود بالتأكيد”.

قال الدكتور كلوج: “إنني قلق للغاية بشأن الموجة المزدوجة – في الخريف ، قد يكون لدينا موجة ثانية من مرض كوفيد وأخرى من الأنفلونزا الموسمية أو الحصبة”.

يقول روبن شاتوك من جامعة إمبريال كوليدج إن موجة أخرى من المرض قد تلوح في الافق: “إن الخطر الكبير الحقيقي هو إذا رأينا عدد من حالات Covid-19 التي نراها الآن، في الشتاء المقبل – ولدينا أيضًا إنفلونزا موسمية . يمكن أن يكون هذا الضربة المزدوجة للخدمة الصحية.

ووهان الصينية تعلن فحص نحو ثلث مواطنيها للكشف عن كورونا
سلطنة عمان تعلن تسجيل 284 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع العدد الإجمالي إلى 4625

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

8 لقاحات لفيروس كورونا يمكن أن تكون متاحة في أواخر الخريف

ارتفاع عدد الوفيات في المملكة المتحدة بفيروس كورونا