أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية تقريراً، أشارت فيه إلى أنّ “فيروس كورونا ليس مجرد مرض تنفسي.. بل يصيب كل الجسم”.

وتطرّق التقرير إلى قصة أحد المرضى، مشيرة إلى أنه “كان في حالة جيّدة نسبياً خلال الأيام الـ10 الأولى بعد أن أصيب بفيروس كورونا. لقد كان الرجل بعمر الـ38 عاماً، ولم يكن ضمن الأشخاص المعرضين بشدة لخطر الإصابة بمضاعفات الفيروس الجديد”.

وفي السياق، يقول الدكتور شون فينجرتر، جراح الأوعية الدموية في بومونا، في نيويورك: “كان لديه أعراض رئوية خفيفة ويجلس في منزله حيث عانى من سعال بسيط”.

وبحسب التقرير، فإنّ “أعراضاً حادة لفيروس كورونا بدأت تسيطر على المريض”، ويضيف الطبيب: “استيقظ وهو يشعر بخدر وبرد في ساقيه، وضعف لدرجة أنه لا يستطيع المشي”.

“كورونا” قد يسبب جلطات دموية

يوضح تقرير “CNN” أنّ “هذا الشاب كان يعاني نسبياً من تضيق الأبهر، أي جلطة دموية كبيرة في الشريان الرئيسي للجسم”. وعن هذا الأمر، يقول فينجرتر أنه “تطورٌ خطير للغاية، يمكن أن يقتل ما بين 20٪ و 50٪ من المرضى”. وتابع: “ذلك لا يحدث عادة في عمر الـ38 عاماً”.

وما ساهم في إنقاذ المريض هو  التشخيص السريع والعملية الجراحية لقطع شريحة من الشرايين واخراج الجلطة من خلال القسطرة. ويرى الأطباء الذين يعالجون مرضى فيروس كورونا مجموعة من المتلازمات الغريبة والمخيفة، بما في ذلك جلطات الدم من جميع الأحجام في جميع أنحاء الجسم، والفشل الكلوي، والتهاب القلب، والمضاعفات المناعية.

“كورونا” قد يسبب متلازمة فشل متعدد للأعضاء

وقد يكون للفيروس التاجي في بعض الحالات تأثيرات شديدة على قدرة المريض على التنفس، وفي حالات أخرى يبدو أنه مرتبط بفشل الأعضاء المتعدد، عندما تتوقف جميع الأعضاء عن العمل. والآن يرتبط بالتأثيرات المناعية لدى الأطفال. ووفقاً للباحثين، فإنه بينما يُنصف “كورونا” على أنه فيروس تنفسي، فمن الواضح أنه يؤثر على بعض الأشخاص في جميع أنحاء الجسم. أما أكثر أعراض العدوى وضوحاً فهي أعراض الجهاز التنفسي الكلاسيكية ومنها الحمى، والإلتهاب الرئوي، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

وبحسب تقرير “CNN”، فإنّه “على ما يبدو أن الفيروس يهاجم بعض الأعضاء مباشرة، وأحد أكثر الأمور المثيرة للقلق هو مهاجمته لبطانة الأوعية الدموية، مما يؤدي بدوره إلى تخثر دم غير طبيعي”.

ومع هذا، فقد تحدث أطباء آخرون عن حصول سكتات دماغية غير معتادة في المرضى الأصغر سناً، وكذلك الإنسداد الرئوي، وهو الإسم الطبي لجلطات الدم في الرئتين. وفي هذا الصدد، قال دكتور أورين فريدمان، الذي كان يرعى مرضى فيروس كورونا في وحدة العناية المركزة في مركز Cedars-Sinai الطبي في لوس أنجلوس، إن “أخصائيي علم الأمراض يجدون جلطات دموية صغيرة في أصغر الأوعية أيضاً”.

وتابع: “لا يوجد جدل ويبدو أن الفيروس يؤثر على تجلط الدم ويؤثر بشكل مباشر على الأوعية الدموية”. ولذلك، فإنّ هذا الأمر يعني أنه يؤثر على الجسم كله.

وأكّد الطبيب أنه “من الواضح أن كل عضو في جسمك يتغذى عن طريق الأوعية الدموية، لذلك إذا كان الفيروس يؤثر على الأوعية الدموية، فيمكن أن يكون لديك تلف في الأعضاء”.

المبالغة في رد فعل أجهزة المناعة لدى الأطفال

إلى ذلك، فإنّ أحد أكثر المتلازمات المخيفة التي قد تكون مرتبطة بفيروس كورونا فهي “متلازمة الالتهابات المتعددة في الأطفال”. الأطباء يقولون أنها “تتميز بالحمى المستمرة، والإلتهاب، وسوء الأداء في عضو واحد أو أكثر وأعراض أخرى تشبه الصدمة”.

تشير الدكتورة ماري بيت سون، طبيبة الروماتيزم بمستشفى بوسطن للأطفال، إلى إنه “في بعض الحالات، يعاني الأطفال من الصدمة وبعضهم تظهر لديهم ميزات مرض كاواساكي، في حين أن البعض الآخر قد تظهر عليه علامات عاصفة السيتوكين”. وفي بعض المناطق الجغرافية، كان هناك ارتفاع في حالات مرض كاواساكي لدى الأطفال الذين ليس لديهم صدمة. وينطوي مرض كاواساكي على التهاب في جدران الشرايين متوسطة الحجم ويمكن أن يدمر القلب.

كذلك، يقول الدكتور جلين بودنيك، طبيب الأطفال في بومونا، نيو جيرسي، إن “نظام المناعة لديك يبالغ في رد فعله تجاه الفيروس، ولأن هذه أمراض التهابية، فإن هذا الرد الزائد يمكن أن يسبب مرضا يشبه كاواساكي”.

بدورها، تلفت الدكتورة جين نيوبرجر، أخصائية أمراض القلب في لجنة بوسطن للأطفال وخبيرة في مرض كاواساكي، إلى أنه من “الممكن أن الأجسام المضادة التي يصنعها الأطفال لمرض SARS-CoV2 تخلق رد فعل مناعي في الجسم. لا أحد يعرف”.

وقال الأطباء إن “عاصفة السيتوكين قد تسبب أيضاً بعضاً من تلف الرئة وتجلط الدم غير المعتاد لدى المرضى البالغين”.

“كورونا” يمكن أن يسبب “أصابع كوفيد”

ومن بين أحد الأعراض الأخيرة المحيرة هي التي تُعرف باسم “أصابع كوفيد”. وهنا، يبلغ المرضى عن تورم أصابع القدم باللون الأحمر أو الأرجواني. وفي هذا الإطار، يشير الأطباء إلى أنه “من المحتمل أن تكون الجلطات الدموية الصغيرة المرتبطة بـ Covid-19 هي السبب في ذلك”.

وفي السياق، قال أومبرتو تشوي، طبيب أمراض الرئة في عيادة كليفلاند إن “أحد أنماط أصابع كوفيد التي يبلغ عنها الناس هي آفات حمراء تظهر عادة على باطن القدم”.

ولقت إلى أنه “من الممكن أن يكون هذا رد فعل جلدي أو ناتج عن انسداد صغير أو جلطات صغيرة في الأوعية الدموية الموجودة في أصابع القدم. إلا أنه لا يرتبط بأي أعراض خطيرة”.

 

 

تعرف على أهم الأدوية المطروحة لعلاج فيروس كورونا حتى الآن

في ظل سباق الزمن بين دول العالم، للقضاء على الوباء العالمي المستجد ” كورونا“، ومع استخدام مزيج من تركيبات الأدوية الحالية لمواجهة الفيروس، تبرز أسئلة مهمة: كم عدد الأدوية المطروحة للتجريب والبحث؟ ما هي هذه الأدوية؟ في أي البلدان يتم اختبارها، هل هي ناجعة، وهل لها آثار جانبية؟

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد: 

هل عاد الصينيون لأكل الحيوانات البرية بشراهة بعد بدء انحسار كورونا؟