أخبار الآن | البرازيل – euronews

كشف باحثون في دراسة جديدة أنّ “فيروس كورونا المستجد كان منتشراً في البرازيل في أوائل شهر شباط/فبراير، وذلك قبل أسابيع من اكتشاف الإصابات الأولى هناك، وأيضاً قبل احتشاد الملايين من الناس في الشوارع للاحتفال بكرنفال ريو دي جانيرو من 21 إلى 25 شباط/فبراير”.

وذكرَ معهد مؤسسة “أوزفالدو كروز” المتخصص بمجال الصحة في البرازيل، أنّ “الدراسة استخدمت التحليل الإحصائي لعدد وفيات كورونا المبلغ عنها بشكل عكسي، وحددت الإطار الزمني المحتمل لانتشار الفيروس المبكر في البرازيل وبلدان أخرى”.

وأشار المعهد إلى أن “تفشي الفيروس بدأ في البرازيل خلال الأسبوع الأول من شباط/فبراير تقريباً، أي قبل 20 يوماً من تشخيص أول حالة برزت لدى مسافر كان عاد من إيطاليا في يوم 26 شباط/فبراير، وأيضاً قبل أكثر من 40 يوماً من أول تأكيد رسمي لانتقال العدوى بين مجموعات”.

ومع هذا، فقد حلّلت الدراسة بيانات من أوروبا والولايات المتحدة، موضحة أنّ “كورونا ربما قد يكون انتشر أيضاً محلياً قبل أسبوعين إلى 4 أسابيع من اكتشاف الحالات الأولى في إيطاليا وهولندا والولايات المتحدة”.

كورونا.. فصل الاحتمالات الحقيقية عن نظريات المؤامرة

مع تزايد التكاليف الاجتماعية والاقتصادية التي تسببت بها جائحة كوفيد-19، ظهرت مطالب متزايدة لفهم ما حدث بالضبط. هناك العديد من الخبراء الذين ألقوا اللوم بشدة على سوء تعامل الحزب الشيوعي الصيني مع المرحلة المبكرة من تفشي فيروس كورونا المستجد. 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسة: أكثر من نصف مرضى كورونا تلقوا العدوى من شخص لم تظهر عليه أعراض