أخبار الآن | الصين reuters

 

أفادت ووهان ، مركز تفشي فيروس كورونا في الصين ، يوم الاثنين ، عن أول مجموعة من حالات العدوى منذ رفع الحظر عن المدينة قبل شهر ، مما أثار مخاوف من عودة ظهور المرض على نطاق أوسع.

وقد بدت الإصابات الجديدة بمثابة تحذير وسط جهود لتخفيف القيود المتعلقة بالفيروسات التاجية في جميع أنحاء الصين مع إعادة بدء الأعمال وعودة الأفراد إلى العمل.

أبلغت ووهان عن خمس حالات مؤكدة جديدة ، جميعها من نفس المجمع السكني. أحدهما كانت زوجة مريض يبلغ من العمر 89 عامًا تم الإبلاغ عنها قبل يوم في أول حالة مؤكدة في وسط المدينة منذ أكثر من شهر.

وقالت هيئة الصحة في ووهان في بيان “في الوقت الحالي ، ما زالت مهمة الوقاية من الأوبئة ومكافحتها في المدينة ثقيلة للغاية”.

تم تصنيف جميع الحالات الأخيرة سابقًا على أنها بدون أعراض ، والأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس وقادرون على إصابة الآخرين ولكنهم لا يظهرون علامات سريرية مثل الحمى.

عدد الحالات غير المصحوبة بأعراض في الصين غير معروف ، لأنها تظهر فقط على رادار مسؤولي الصحة عندما تظهر إيجابية أثناء الاختبارات التي أجريت كجزء من تتبع الاتصال والفحوصات الصحية.

لا تُدرِج الصين الحالات غير المصحوبة بأعراض في العدد الإجمالي للحالات المؤكدة ، حتى تظهر عليها علامات الإصابة.

تتم مراقبة مئات الحالات غير المصحوبة بأعراض في ووهان ، والتي تم الإفراج عنها في 8 أبريل / نيسان بعد إغلاقها لمدة أشهر.

كانت أعداد الحالات الجديدة التي تم الإبلاغ عنها في الصين منذ أبريل صغيرة مقارنة بالآلاف المؤكدة كل يوم في فبراير ، وذلك بفضل نظام الفحص والاختبار والحجر الصحي على مستوى البلاد.

وقالت الحكومة يوم الجمعة إن دور السينما والمتاحف وأماكن أخرى سيُعاد فتحها تدريجيا ، على الرغم من القيود التي تشمل الحجوزات الإلزامية وتحديد عدد الزوار.

أعاد المركز المالي في شنغهاي فتح بعض الأماكن الليلية ، وأعادت شركة والت ديزني (DIS.N) افتتاح منتزه شنغهاي ديزني لاند يوم الاثنين لعدد مخفض من الزوار.

دعت هيئة الصحة الوطنية إلى وضع بروتوكولات أقوى في المختبرات التي تتعامل مع عينات من سلالات الفيروس التاجي واختبارات الحمض النووي البشري ، وقالت إنه ينبغي إجراء الاختبارات في ظروف مختبرية مناسبة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن نقل العينات والمواد التي يمكن أن تكون معدية يجب أن تتم إدارته بدقة وأن يتم أخذها بعين الاعتبار.

وأبلغت مقاطعة جيلين الشمالية الشرقية ، التي أبلغت يوم السبت عن مجموعة من الإصابات في إحدى مدنها ، شولان ، عن ثلاث حالات إضافية.

تم تصنيف منطقة شولان على أنها منطقة عالية المخاطر ، وهي المكان الوحيد في الصين حاليًا مع هذا التصنيف.

قال جين هوا ، عمدة شولان ، الذي لم يبلغ عن حالات محلية منذ أكثر من 70 يومًا: “نحن الآن في وضع” الحرب “.

فرضت شولان حظراً على سكانها البالغ عددهم 600.000 منذ عطلة نهاية الأسبوع ، حيث يُسمح لأحد أفراد الأسرة فقط بالخروج كل يوم لشراء الضروريات.

واحدة من الحالات الثلاث التي تأكدت في مقاطعة جيلين في 10 مايو كانت من شولان. تم الكشف عن الاثنين الآخرين من خلال تعقب الاتصال بالأشخاص الذين كانوا على اتصال مع حالات شولان السابقة.

وأبلغت كل من مقاطعتي لياونينغ وهيلونغجيانغ القريبتين عن حالة واحدة ، مما زاد من المخاوف بشأن عودة تفشي المرض في المنطقة.

ومن بين الحالات الجديدة ، كانت سبع حالات تسمى الحالات المستوردة في منطقة شمال منغوليا الداخلية والتي تشمل مسافرين من الخارج.

 

ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا إلى 717 في الصين
أعلنت السلطات في مقاطعة هوبي في وسط الصين السبت أنّ فيروس كورونا المستجدّ أودى بحياة 717 شخصاً في الصين منذ ظهوره لأول مرة في كانون الأول/ديسمبر الماضي في مدينة ووهان، عاصمة هذه المقاطعة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مخاوف من موجة جديدة لكورونا في لبنان وسط تزايد الإصابات

إيران تحذّر من إهمال قواعد الصحة مع تسجيل حالات وفاة جديدة بكورونا