أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة – gulfnewswam

أكّدت الدكتورة فاطمة الكعبي، رئيس قسم أمراض الدم والأورام في مدينة الشيخ خليفة الطبية وباحث مساعد بمشروع الخلايا الجذعية، إن “مركز أبوظبي للخلايا الجذعية يعمل على تطوير علاج داعم للمصابين بفيروس كورونا المستجد”، مشيرة إلى أنّ “العلاج الجديد لتجارب سريرية لأول مرة في دولة الإمارات، وهو ما يعد إنجاز وطني”.

وأوضحت الكعبي خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات، أنّ “العلاج الذي تم الإعلان عنه هو علاج داعم وليس شافياً للمرض، ويساعد المرضى على التغلب على الأعراض التي يسببها فيروس كورونا المستجد، لكنه لا يقضي على الفيروس نفسه”.

وإذ أكّد  أنه “تم تحقيق الإنجاز من خلال فريق عمل ضم 28 باحثاً ومتخصصاً، قام بتكثيف الأبحاث والتجارب للوصول إلى نتيجة واعدة وإنجاز وطني مشرف”، أشارت الكعبي إلى أنّ “الخلايا الجذعية هي نوع خاص من الخلايا الموجودة في جميع أنحاء جسم الإنسان، وتتميز بخصائص متعددة، وواحدة من هذه الخصائص هي قدرتها على التحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا والتكاثر إلى ما لا نهاية لإنتاج المزيد من نفس الخلايا الجذعية، وتعمل علاجاتها على تسخير هذه الخصائص الفريدة لتجديد الخلايا التي لا تجدد من تلقاء نفسها”.

وأوضحت الكعبي أنّ “الخلايا الجذعية استخدمت كعلاجات داعمة في العديد من الحالات، منها سرطان الدم واضطرابات نقص المناعة لأكثر من 30 عاماً”.

وأضافت: “قمنا بعزل نوع من الخلايا الجذعية البدائية التي تدعى بالخلايا الجذعية الجنينية الصغيرة جداً، والتي نعتقد أنها قادرة على تجديد الخلايا التالفة والتقليل من الالتهاب في أنسجة الرئة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد. إنّ ميزة استخدام هذه الخلايا هو أنها لا تتطلب تدخل جراحي كما هو الحال بالنسبة لأنواع أخرى من الخلايا الجذعية، بل تتم عن طريق أخذ عينة الدم من المريض وإدخال العلاج إلى الرئتين من خلال استنشاق العلاج بواسطة رذاذ ناعم”.

وكشفت أنه “وصل عدد مرضى فيروس كورونا الذين خضعوا للعلاج الداعم بالخلايا الجذعية إلى 73 مريضاً ممن صنفت إصابتهم بين المتوسطة والشديدة الأعراض، وكان منهم 25% في الرعاية المكثفة”. وتابعت: “لقد بدأنا تنفيذ أولى التجارب مع أول حالة مصابة بفيروس كورونا، وذلك في 4 أبريل/نيسان 2020، ونقارب حالياً على الانتهاء من جمع البيانات لإجراء مزيد من التجارب المقارنة، وبزيادة عدد المرضى القادرين على خوض هذه التجارب نستطيع معرفة مدى فعالية هذا العلاج الداعم بصورة أسرع، ومقارنة حال المرضى بعد تلقيهم العلاج الداعم بحال المرضى الآخرين الذين لم يتلقوا العلاج الداعم مع مراعاة الخصائص نفسها، وهذا ما نفعله، إذ نعمل حالياً على ترسيخ الصحة والسلامة، وسوف تكون الخطوة التالية أكثر نحو الفعالية والتطبيق على نطاق أوسع”.

هل اقترب العلم من إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا.. ومتى سيكون متاحاً للجميع؟

تتسابق المختبرات حول العالم لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يمكن أن يوقف المرض في مهده. فهل اقترب العلم من إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا .. وما حقيقة أن الوباء خرج من مختبر ضمن تجارب إيجاد علاج لمرض «الإيدز»؟، يجيب لـ”أخبار الآن” عن ذلك إسلام حسين، الباحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

التخفيف التدريجي للعزل مستمر في أوروبا