أخبار الآن | بريطانيا (خدمة تقصي الحقائق – فرانس برس)

تناقل الآلاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشورا تحدث عن موت أول متطوعة بريطانية بعد حقنها بلقاح تجريبي مضاد لكورونا.

خدمة تقصي الحقائق التابعة لوكالة فرانس برس، نفت الخبر، مؤكدة أن المتطوعة ذاتها دحضت صحة الأخبار التي تتحدث عن موتها بعد تلقيها للقاح تجريبي مضاد لكورونا.

الخبر نشر في جنوب أفريقيا على موقع يسمى “News NT” ومنذ نشره على فيسبوك في 25 من شهر أبريل الجاري، تمت مشاركته ما يقرب من 70 ألف مرة وشاهده أكثر من مليوني شخص، وفقًا للبيانات التي قدمتها شبكات التواصل الاجتماعي.

ما حقيقة موت أول متطوعة بريطانية حُقنت بلقاح تجريبي مضاد لكورونا؟

خبر مضلل عن وفاة متطوعة بريطانية حقنت بلقاح مضاد لكورونا – فرانس برس

ووفقًا لـ News NT، توفيت عالمة الأحياء الدقيقة “Elisa Granato” بعد يومين من إعطائها أول تجربة لقاح كوفيد – 19 في بريطانيا. وجاء في المقال: “قال بيان للباحثين إن إليسا عانت من مضاعفات بعد ساعات قليلة من تناول اللقاح ومن ثم توفيت”.

المتطوعة البريطانية كانت واحدة من أول شخصين شاركا في تجربة لقاح جديد لـ COVID-19 في جامعة أكسفورد في 23 أبريل 2020.

وكجزء من هذه العملية، تأمل مجموعة أكسفورد للقاحات التي تجري التجربة، في تطعيم حوالي 800 شخص إضافي في بريطانيا في الشهر المقبل.

أخبار أخرى كاذبة

تقول وكالة فرانس برس إن موقع “News NT” نشر أخبارا أخرى غير صحيحة تم تداولها عشرات الآلاف من المرات عبر تويتر وفيسبوك في دول مثل أستراليا ونيجيريا وكينيا والولايات المتحدة، كان منها نشر خبر عن وفاة عائلة بكاملها جراء اصابتها بكوفيد – 19 قبل أن تنفي السلطات في العاصمة جورجتاون ذلك الخبر.

ونشر الموقع كذلك مقالاً قال فيه إن الرئيس النيجيري محمدو بوهاري أصيب بكورونا وكان يتلقى العلاج في جناح العزل بعد وفاة رئيس أركانه أباه كياري، قبل يخرج بوهاري مخاطباً النيجيريين في بث حي في 27 من شهر أبريل الجاري، نافياً بطبيعة الحال تلك الأنباء.

أقرأ أيضا:

صحفي مقرب من الحزب الشيوعي يصف أستراليا بـ “العلكة العالقة أسفل الحذاء الصيني”