أخبار الآن | تونس (خدمة تقصي الحقائق – فرانس برس)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس والدول العربية مقطع مصوّر يدّعي أن باحثاً تونسياً توصّل إلى علاج لمرض كورونا المستجدّ.

وقال معدّ المقطع الممتدّ على أكثر من سبع دقائق، إنه يحمل خبراً سارّاً ومؤكداً “مليون بالمئة”، وهو أن باحثاً تونسياً مقيماً في ألمانيا توصّل إلى علاج لوباء كوفيد 19.

وجاء في المقطع “توصّل باحث تونسي مقيم في ألمانيا إلى علاج لفيروس كورونا، وستُعلن السلطات الألمانية الخبر رسمياً .. هو الدكتور كمّون المنحدر من مدينة قرقنة”.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=5&v=N97eolAcR7s&feature=emb_logo

المقطع الذي نشر في أواخر آذار/مارس الماضي، حصل على أكثر من سبعة آلاف مشاركة وأكثر من 317 ألف مشاهدة من هذه الصفحة وحدها، إضافة إلى آلاف المشاركات وعشرات آلاف المشاهدات من صفحات عدة.

ونشر الفيديو كذلك على موقع يوتيوب حيث شوهد آلاف المرّات.

وأكدت وكالة فرانس برس، أن هذا الخبر غير صحيح، ولم تسفر الجهود المبذولة في العالم كلّه عن التوصّل إلى علاج للوباء أو لقاح له حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

ما حقيقة اكتشاف الباحث التونسي "دكتور كمّون" علاجاً لكورونا؟

من أحد حسابات الفيسبوك للخبر المزيف – وكالة فرانس برس

لا دواء حتى الآن

ونوهت الوكالة أن الإدعاءات السابقة لا أساس لها من الصحّة. فحتى تاريخ صدور هذا التقرير لم يُعلن رسمياً عن أي علاج أو لقاح لكورونا المستجدّ.

وتوضح منظّمة الصحّة العالمية على موقعها الرسمي أن “بعض الأدوية الغربية أو التقليديّة أو المنزليّة” قد تريح من بعض أعراض كوفيد 19 أو تخفّفها، لكن “ليست هناك بيّنة على وجود أدوية حالياً من شأنها الوقاية من هذا المرض أو علاجه”.

وتضيف المنظّمة “هناك عدّة تجارب سريرية جارية تتضمّن أدوية غربية وتقليديّة معاً، وستواصل المنظّمة إتاحة معلومات محدّثة بهذا الشأن عندما تتوفّر النتائج السريريّة”

وتعلقياً على هذا الفيديو، قال الهاشمي الوزير، المدير العام لمعهد باستور في تونس، لوكالة فرانس برس إن ما جاء فيه يندرج ضمن الأخبار الكاذبة.

وأضاف أن هناك أبحاثاً عياديّة جارية على عقاقير موجودة أصلاً من أجل اختبار تأثيرها على كورونا المستجدّ، لكن لم يتوصّل أحد بعد إلى علاج.

وتعكف فرق بحثيّة حول العالم على دراسة 150 لقاحاً ضدّ الفيروس، لكن أياً منها لم تصل بعد إلى خواتيمها.

وقال الهاشمي الوزير لفرانس برس “نعمل على تصميم لقاح، لكننا ما زلنا في المراحل الأوليّة”، وعليه “لا يوجد حالياً أي لقاح ضدّ الفيروس الجديد”.

السلطات الألمانية تنفي

من جهة أخرى، نفت السلطات الألمانية الأخبار المضلّلة ذات الصلة المنتشرة على مواقع التواصل.

وكان قد انتشر مقطع آخر على موقع يوتيوب بعنوان “ميركل والمشاورات مع الدكتور كمّون”، إضافة إلى فيديو الشاب التونسي الذي يتحدّث عن الطبيب التونسي “كمّون” وعلاج كورونا.

وبحسب هذا المقطع، أجرت ميركل اتصالاً مع الدكتور كمّون الذي اكتشف علاجاً ولقاحاً لكورونا المستجدّ.

لكن وزارة الخارجية الألمانية نفت في تغريدة على تويتر هذا الخبر الكاذب مشيرة إلى أن الترجمة المرفقة بالفيديو ترجمة مضلّلة.

أقرأ أيضا:

متى يمكن التوصل إلى علاج ضد فيروس كورونا؟