أخبار الآن | المملكة المتحدة – mirrorBBCtelegraphreuters

كشف فريق من العلماء البريطانيين، أنّ “مليون جرعة من لقاح محتمل لعلاج فيروس كورونا، يجري تصنيعها لتكون متاحة خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل”، علماً أن التجارب بشأن فعاليتها لم تنتهِ بعد.

وذكرت التقارير أن “فريق العلماء تابع لجامعة أكسفورد، وقد أطلق على اللقاح اسم ChAdOx1 nCoV-19”. وفي السياق، أشار مدير معهد جينر بالجامعة أدريان هيل إلى أنه “تم البدء بتصنيع هذا اللقاح، ولكن ليس على نطاق صغير فقط، بل مع شبكة من الشركات المصنعة في ما يصل إلى 7 أماكن مختلفة حول العالم”.

وأوضح أنّ “الهدف من وراء ذلك هو الحصول على مليون جرعة على الأقل بحلول شهر سبتمبر/أيلول”، معرباً عن “أمله في الوصول إلى نتائج مبشّرة بشأن فعالية اللقاح”.

من جهتها، لفتت رئيسة فريق الباحثين الذي يطور اللقاح، البروفيسورة سارا غيلبرت، إلى أنها “متأكدة بنسبة 80% المئة من نجاح اللقاح”. وأضافت: “هذا رأيي، لأني كثيراً ما عملت مع هذه التكنولوجيا، عملت مع تجارب لقاح ميرز (نوع آخر من أنواع فيروسات كورونا)، وأعتقد أنه توجد إمكانية كبيرة لنجاحه”.

وتبلغ تكلفة التصنيع الأولية نحو 10 مليون دولار، ويخطّط العلماء للبدء بالتجارب البشرية على اللقاح خلال الأسبوع المقبل، وستشمل المرحلة الاولى نحو 500 من الأشخاص البالغين، تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاماً.

ووفقاً للباحثين، فإنّ “الآمال معقودة على أن تتوسع التجارب لتطال الفئات العمرية الأكبر سناً، وإجراء تجارب المرحلة النهائية مع حوالي 5000 متطوعاً في أواخر الصيف”.

 

روبوتات مطهرة في سنغافورة لمكافحة فيروس كورونا

اخترع باحثون من سنغافورة روبوتًا معقمًا بذراع تحاكي حركة الإنسان للمساعدة في التخلص المنظفات المثقلة أثناء العمل للحد من انتشار وباء كورونا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

صدمة جديدة.. شكوك حول قدرة الأجسام المضادة على إعطاء حماية كاملة من ”كورونا“