أخبار الآن | دبي|بيانات تحليلية- سانيا رحمان

حتى كتابة هذا التقرير ، تخطى عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم المليوني حالة . فيما وصل عدد الوفيات الى   127.635 شخصًا على مستوى العالم.

 

وبسبب سرعة انتشار الفيروس ، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه جائحة في 11 مارس 2020 ، وذلك بعد أكثر من شهرين من الإبلاغ عن الحالات الأولى في الصين في أواخر ديسمبر 2019.

ولذلك ، فإن إجراء اختبارات على الأفراد هو الخطوة الأولى لاكتشاف SARS-CoV-2 ، الاسم الرسمي للفيروس. كما أنها الخطوة الأولى لمكافحة هذا الفيروس. في الواقع ، يُظهر تحليل استجابة البلدان للفيروس أن أولئك الذين كثفوا من الاختبارات منذ فترة طويلة ، وأولوا اهتمامًا أكبر لاكتشاف الفيروس في وقت مبكر ، كانوا قادرين على الحد من تأثير كوفيد-19 في بلدانهم.

دولة الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال ، لديها ثاني أكبر عدد من الاختبارات لكل مليون شخص ، ويبلغ عددها 65538. كما أن إجمالي عدد الاختبارات التي تم إجراؤها هو 648195. وقد أنشأت الإمارات محطات اختبار من السيارة “drive-through” ما زاد بشكل كبير من عدد الاختبارات التي تم إجراؤها. في الوقت الحالي، يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة إجراء 10000 فحص يوميًا.

بلد آخر يمكننا أن نتطرق إليه هو كوريا الجنوبية التي اجرت 534،552 اختبارًا إجماليًا مع 10426 اختبارًا لكل مليون شخص. وقد سجلت فيها حوالي 10000 إصابة, فيما توفي حوالي 225 شخصا. كانت كوريا الجنوبية أول من شعر يقدوم الوباء إليها في ديسمبر / كانون الأول ، وأنشأت بالفعل محطات اختبار بعضها من السيارة الأمر الذي انعكس إيجابا على اكتشاف المرضى بسرعة.

أما إيسلندا فقد قامت بدورها بإجراء اختبارات لحوالي 10 ٪ من إجمالي سكانها لـكوفيد-19 ، وهو أعلى معدل لأي دولة في العالم. ولذلك، فقد حققت أعلى عدد للإختبارات لكل مليون شخص ، والتي تبلغ 106،490. هذا أمر لافت للنظر ، حيث بلغ العدد الإجمالي للحالات 1720 حالة توفى فيها 8 أشخاص فقط.

كيف تقاوم الإمارات وأيسلندا وكوريا الجنوبية فيروس كورونا؟

ووفقًا لموقع worldometers.info ، فقد تعافى 989 شخصًا بالفعل من الفيروس في آيسلندا.

إجمالي عدد سكان آيسلندا 364،134 نسمة.

في الرسم البياني أدناه ، يمكننا أن نرى أن أيسلندا لديها أكبر عدد من الاختبارات لكل مليون شخص. ثانياً ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث بلغ عدد الاختبارات 65538 لكل مليون شخص ، مع إجمالي عدد الاختبارات عند 648195. إلى جانب البحرين ومالطا ولوكسمبورغ ، تشكل هذه الدول أفضل 5 دول قامت بأكبر عدد من الاختبارات لكل مليون شخص. يمكننا أن نرى أنه مقارنة بالدول الأخرى ، فهي أصغر ، واختبرت أكثر ، وكانت قادرة على إبقاء العدوى والوفيات منخفضة.

كيف تقاوم الإمارات وأيسلندا وكوريا الجنوبية فيروس كورونا؟

من المهم ملاحظة أن عدد الاختبارات التي تم إجراؤها لا تساوي عدد الأشخاص الذين تم اختبارهم. قد يتم اختبار الفرد عدة مرات لمعرفة ما إذا كان لا يزال لديه مرض كوفيد-19 أم لا.

للمزيد: الكويت تعلن ارتفاع حالات التعافي من كورونا إلى 206