أخبار الآن | الإمارات – وكالات

حلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة بين دول العالم، لناحية معدّل عدد فحوصات فيروس “كورونا” المستجد، وذلك مقارنة بإجمالي عدد السكان.

ووفقاً للبيانات، فإنّ “الجهات الصحيّة الإماراتيّة أنجزت 648195 فحصاً حتى نهاية يوم الأحد (12 نيسان/أبريل)، أي بمعدّل 65538 فحصاً لكلّ مليون نسمة من السكان في دولة الإمارات، مع العلم أن إجمالي عدد السكان في الدولة وصل إلى 9.6 مليون نسمة”.

وكشفت البيانات الدوليّة أن “الامارات حقّقت مؤشراً متميزاً آخر فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا المستجد، إذ صنفت الدولة من أقل الدول في العالم في عدد حالات الوفاة بسبب مرض كورونا حتى يوم الأحد الماضي، بمعدل حالتين فقط من بين كل مليون نسمة من السكان”.

ويعتبر هذا الرقم من المعدلات المنخفضة جداً عالمياً، وهو مؤشر إيجابي على حجم الرعاية الصحية التي يتلقاها المصابون بالفيروس. ومع هذا، فإن انخفاض مؤشر الوفيات في الإمارات بسبب الفيروس، يؤكد على قوة ومتانة النظام الصحي في الدولة، سواء في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية أو في القطاع الصحي الخاص.

وتمكّنت السلطات الصحيّة من اكتشاف أكثر من 4000 حالة “كورونا” منذ تفشي الوباء، وساهمت في شفاء 680 مريضاً. ويعتبر الإختبار الشامل مهماً جداً في تحديد المرضى المصابين بوقت مبكر، وتزويدهم بالرعاية الطبية الكافية ومنع تفشي العدوى.

وانشأت الدولة 14 مركز لإختبار كورونا من داخل السيارات في جميع الإمارات السبع، وقد بنيت هذه المراكز تبعاً لأوامر وتوجيهات الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في غضون 10 أيام.

وفي العديد من الدول، فإنّ اختبارات “كورونا” تقتصر فقط على من هم بأمسّ الحاجة إليه، لكنّ في الإمارات فإن الأمر مختلف، والاختبارات متاحة أمام الجميع.

وفي السياق، أوضح عمر الجابري، ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻷﻃﺒﺎء ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﺃﺑﻮ ﻇﺒﻲ ﻟﻠﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ أن “الاولويّة ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻟﻜﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﻣﻞ، ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﻣﺰﻣﻨﺔ. ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺃﻱ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺗﺄﻫﻴﻠﻴﺔ، ﻭﻳﺮﻏﺒﻮﻥ ﻓﻲ ﺇﺟﺮﺍء ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﻟﻼﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻓﻘﻂ، ﻓﺴﻴﺘﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺩﻓﻊ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ”.

وترى ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺃﻥ “ﺇﺟﺮﺍء ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﻭﺍﺳﻊ ﻳﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺰﻝ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ الذين ﺗﺄﺗﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﻫﻢ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﺮﻳﻊ، ويؤدي إلى كبح ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻌﺪﻭﻯ”.

للمساعدة في التعرف على المصابين بفيروس كورونا .. الإمارات تطلق تطبيق “TraceCovid”

نحو السعي لمكافحة تفشي فيروس كورونا، أطلقت دائرة الصحة أبو ظبي تطبيق TRACECOVID حيث سيحتوي التطبيق على سجلات الأشخاص الذين كان المستخدم على اتصال وثيق بهم، وبالتالي إذا كان هذا المستخدم مصابًا بفيروس كورونا، فستتمكن السلطات من التحقق ومعرفة الشخص الذي تواصل معه.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

موقف سيارات في البحرين يتحول لوحدة عناية مركزة للمصابين بكوفيد-19