أخبار الآن | الولايات المتحدة – usatoday

كشفت أحدّ المنشورات عبر “فيسبوك” أنّ “هناك احتمالات في أن يكون العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة، قد أصيبوا بفيروس كورونا خلال وقت مبكر في الخريف الماضي”.

وقالت إحدى الناشطات عبر “فيسبوك” وتدعى دونا لي كولير: “من واجه المرض في نوفمبر/تشرين الثاني أو ديسمبر/كانون الأوّل واستمرّ من 10 إلى 14 يوماً مع سعال شديد؟ إذا كان بإمكانك الإجابة بنعم، فمن المحتمل أنك مصاب بفيروس كورونا. لم تكن هنا اختبارات، أما اختبار الإنفلونزا فسيعود سلبياً على أي حال. سيسمون هذه الحالة عدوى الجهاز التنفسي الحادّة”.

كلام كولير أعادت نشره سيدة تعمل في المجال الطبي تدعى بونيه باول، مشيرة في رسالة بحسب “usatoday”، إلى أن “المنشور يعكس رأيها وليس بالضرورة دليلاً علمياً”، وقالت: “سمعت من أصدقاء عن المرض في نهاية العام الماضي، مما يجعل الأمر مشبوهاً. لقد كانت منطقتنا تشهد موسماً شديداً من الإصابة بالأنفلونزا، والعديد من أصدقائي كانت نتيجة اختباراتهم للأنفلونزا سلبية”.

وربط الباحثون نشأة فيروس كورونا بسوق الحيوانات في مدينة ووهان الصينية. وتلقّت منظمة الصحة العالمية أول تقرير عن تفشي المرض في 31 ديسمبر/كانون الاول، إلا أن الفيروس نشأ في الصين قبل ذلك بأكثر من شهر. ومع هذا، فقد حدّدت دراسة نشرها باحثون في “ETH – زيورخ” في أوائل شهر مارس/آذار، أنّ الفيروس نشأ في النصف الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. 

ومع هذا، فإن الشائعات حول مصدر الفيروس كثيرة. وقال خبراء طبيون إن “النظريات التي نشأت عن أن الفيروس نشأ في مختبر صيني، أو أنه نشأ خارج الصين وقد أحضره الجيش الأمريكي، لا تدعمها الأدلة. يعتقد أن الفيروس له أصول حيوانية، وعلى الأرجح في الخفافيش”.

وفي 21 يناير، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الحالة الأولى لفيروس “كورونا” في الولايات المتحدة، وهي لشخص عاد إلى واشنطن من ووهان. ويقول الخبراء أنه “من المعقول أن يأتي الفيروس التاجي إلى الولايات المتحدة من الصين قبل هذه الحالة الاولى، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات للتأكد من ذلك”. 

وفي السياق، قال الطبيب لويس أوستروسكي: “لقد سمعنا عن بعض الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير، والتي كانت غير مألوفة بعض الشيء. الأمر الذي نحتاجه لحل هذا اللغز هو عندما نبدأ بالفعل في اختبار الأجسام المضادة، وليس فقط الكشف عن الفيروس”. 

ولفت أوستروسكي إلى أن “ذلك سيشمل إلقاء نظرة على عينات الدم من ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، لمعرفة ما إذا كان الفيروس موجود في الدورة الدموية بالفعل”. 

من جهته، قال الدكتور جورج بنيامين، المدير التنفيذي لجمعية الصحة العامة الأمريكية ، إنه “يعتقد أنه عندما يقوم الباحثون بإجراء المزيد من الاختبارات، فمن المحتمل أن يجدوا أن المرض كان في الولايات المتحدة في وقت أبكر مما كان يعتقد في البداية”. 

ولفت بنيامين إلى أنه “من المعقول ولكن ليس من المحتمل أن يكون الفيروس التاجي في الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثامي وديسمبر/كانون الاول”، موضحاً إنه “لو كان المرض في الولايات المتحدة قبل نهاية العام، لكان من المحتمل أن يكون الأمر مرتبطاً بالسفر من الصين، ومن المحتمل ألا يكون واسع الانتشار”. 

 

هل يصاب مريض الكورونا بالفيروس بعد الشفاء منه؟

أثارت أخبار عودة الإصابة بفيروس كورونا لحالات تم شفائها مرة أخرى، الكثير من الجدل والخوف من زيادة الغموض حول الفيروس خاصة أنه يثبت يوما بعد الأخر قدرته على الهجوم خاصة مع عدم معرفة أي معلومات عن الفيروس.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كم يعيش فيروس كورونا في جسم المصاب بالمرض؟