أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية newscientist

 

طور فريق من الباحثين من جامعة روتجرز الأمريكية منظومة جديدة تجمع بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والتصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء والموجات الصوتية لسحب الدم وغرس إبر المحاقن في أوردة المرضى من أجل حقنهم بالأدوية والسوائل المختلفة.

ويبدو أن الأنظمة ذاتية الحركة التي تقوم بسحب الدم وحقن الأدوية في أوردة المرضى يمكنها أن تتفوق على البشر في أداء بعض المهام الطبية المعقدة، بحسب ما كشفت نتائج التجربة.

كما أثبتت الدراسة أن الروبوتات الطبية يمكنها أن تقلل الإصابات وأن تحسن نتائج العمليات الجراحية، فضلا عن أداء مهام مختلفة مع وجود الحد الأدنى من الرقابة في حالات نقص العنصر البشري.

وقال الباحث مارتن يارموش، أستاذ الهندسة الطبية بجامعة روتجرز، بأنه “باستخدام متطوعين وحيوانات ونماذج غير حية، أظهر فريق الدراسة أن التقنية الجديدة يمكنها أن تحدد أماكن الوريد بدقة، ما يرفع معدلات النجاح ويوفر الوقت، مقارنة بمسؤولي الرعاية الصحية، لا سيما فيما يتعلق بمشكلة صعوبة الوصول إلى الأوردة والشرايين”.

وأضاف يارموش: “لا يمكن استخدام التقنية الجديدة في حالات المرضى فقط، بل يمكن تعديلها أيضا لسحب عينات دم من القوارض، وهو عنصر مهم للغاية في حالات اختبار الأدوية في الحيوانات في مجال الصناعات الدوائية”.

كما أثبتت الدراسة أن معدلات فشل المنظومة الجديدة تصل إلى نحو 20%، وأن الصعوبات تتزايد في الحالات التي يعاني فيها المرضى من الصغر، أو التواء أو تلف الأوردة الدموية، وهي مشكلة شائعة في حالات كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة والمصابين بصدمات.

أحدث التقنيات الحديثة لعلاج ديسك والام الظهر بأقل تدخل جراحي
ديسك الظهر هو عبارة عن قرص يوجد بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري، وظيفته الأساسية حماية العمود الفقري من الصدمات وامتصاصها، وهذا القرص بدوره يحوي مادّة ليّنة تشبه الجلاتين، وهذا الديسك أو القرص محاط بحزام خارجي يمنع تحرّك القرص أو انزلاقه من مكانه، كما يحفظه من الضغط على النخاع الشوكي أو الضغط على الأعصاب الخارجة من النخاع الشوكي.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

فريق بحثي من ”كاوست“ يطور جلداً مرناً مزوداً بأسلاك نانوية

تجنباً لنقل العدوى إلى الأطباء.. الصين تصمم روبوتات لفحص مرضى ”كورونا“