أخبار الآن | everydayhealth

 

تدعم دراسة جديدة النتائج التي توصلت إليها دراسة تجريبية سابقة وترى أن ست مواد كيميائية شائعة الاستخدام في واقية من الشمس تدخل بسرعة مجرى الدم.

قالت مديرة مركز تقييم الأدوية والأدوية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية،ومقره بروكفيل ، ماريلاند ، جانيت وودكوك:”النتائج التي توصلت إليها دراستنا اليوم تظهر أن هناك أدلة على أنه يمكن امتصاص بعض المكونات الفعالة واقية من الشمس”.

ورفضت ادارة الاغذية والعقاقير التعليق مباشرة على النتائج.

وأضافت وودكوك: “ومع ذلك ، فإن حقيقة أن المادة يتم امتصاصها عن طريق الجلد وفي الجسم لا تعني أن العنصر غير آمن ، كما أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي تبحث عن مزيد من المعلومات تشير إلى ذلك”.

بمعنى آخر ، خلص مؤلفو الدراسة إلى أن النتائج التي توصلت إليها أحدث تجربة واقية من أشعة الشمس FDA لا تعني أن الأشخاص يجب أن يتوقفوا عن استخدام واقي الشمس. بدلا من ذلك ، فإنها تعني الحاجة إلى مزيد من البحث.

تم تصميم أحدث دراسة لاختبار ما إذا كانت ستة مكونات واقية من الشمس شائعة تتجاوز 0.5 نانوغرام لكل ملليلتر من الدم. توصي إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) بأن المنتجات التي تدخل مجرى الدم بتركيزات أعلى تحصل على اختبارات سلامة إضافية.

في هذه التجربة ، أجرى العلماء اختبارات دم على 48 شخصًا بالغًا للبحث عن ست مواد كيميائية تُستخدم في واقيات الشمس المتوفرة تجاريًا: أفوبنزون ​​، أوكسي بينزون ، أوكتوسريلين ، أوكتينوكسات ، وهوموساليت ، وأوكيتالات.

وفقا لشركة منتجات العناية بالبشرة CeraVe ، هذه مكونات شائعة الاستخدام في واقيات الشمس الكيميائية. وفي الوقت نفسه ، المكونان النشطان في واقي الشمس المعدني هما أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.

يقول Adewole S. Adamson ، MD ، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية في جامعة تكساس في كلية الطب في أوستن ديل: “لقد عرفنا لسنوات عديدة أنه يمكن امتصاص بعض واقيات الشمس الكيميائية في الدم”.

أظهرت الدراسة التجريبية التي أجريت العام الماضي أن إعادة واقي الشمس بانتظام طوال اليوم سمحت للمواد الكيميائية بدخول مجرى الدم ، كما يقول الدكتور أدامسون مؤلف مقال افتتاحي يرافق أحدث دراسة في JAMA.

وجدت الدراسة الأخيرة أن المواد الكيميائية من أشعة الشمس يمكن أن تتسرب إلى الدم، وتبقى في الجسم بمستويات أعلى من عتبة إدارة الأغذية والعقاقير لاختبارات السلامة لأكثر من أسبوعين ، كما يقول آدمسون.

يقول أدامسون: “هذه النتائج مهمة لأن الناس يجب أن يعرفوا ما الذي يضعونه على أجسادهم”. “ومع ذلك ، فإن هذه الدراسة لا تشير إلى أن المواد الكيميائية في واقية من الشمس ضارة إذا تم امتصاصها.”

أخطاء تجنبيها عند استخدام واقي الشمس
مع دخول فصل الصيف أحياناً ما تكون خطوة استخدام واقي الشمس يومياً أمراً مملاً للكثيرين، إلا أنها في غاية الأهمية لحماية الوجه والبشرة من أشعة الشمس الضارة خاصة في فصل الصيف، لذا ينصح خبراء الجلد باستخدامه بشكل مستمر، لكن هناك أخطاء ترتكبها معظم الفتيات عند استخدام واقي الشمس نستعرضها لكم في التقرير التالي

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

واقي شمس يتسبب في تحطم 10 أضلاع في صدر فتاة صينية