عاجل

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

"انقطاع التنفس" يسبب مشاكل صحية خطيرة

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة ( غرفة الأخبار)

دراسات عديدة تحدثت عن وجود علاقة بين النوم وصحة الإنسان فقد يعاني كثير من الناس من مشاكل بالحصول على قسط كاف من النوم، ويشكون من التعب طوال اليوم، وهؤلاء قد يكون لديهم ظاهرة انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي عبارة عن حالة مرضية تتصف بانقطاع النفس كليًا بشكل مؤقت ولمدة عشر ثوان أو أكثر، ولخمس مرات على الأقل في الساعة، أو انقطاع النفس جزئيًا أي انخفاض جريان الهواء بنسبةٍ تتجاوز 50% لمدة عشر ثوانٍ أو أكثر، ما يؤدي إلى عدم أخذ كمية كافية من الأكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية لأعضاء الجسم. 

وقد تحدث الطبيب سيزار البياتي (أخصائي في طب الأسرة في مستشفى سليمان حبيب في دبي) إلى تلفزيون الآن، عن حالة انقطاع التنفس أثناء النوم وشرح أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة وأهم طرق العلاج والوقاية منها.

ووفق لما ذكره الطبيب سيزار البياتي فإن أهم أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم تختلف عند الأطفال عن أسباب الإصابة بها بالنسبة للرجال والنساء.

فمن أهم الأسباب عند الأطفال هي الناميات أو اللحميات وتضخم اللوزتين أو الإصابة بالتهابات الجيوب.

وبالنسبة للنساء فبعد انقطاع الدورة الشهرية واختلاف الهرمونات، مما يسبب ارتخاء في عضلا البلعوم وعضلات الفم الخلفية وقد تؤدي بالتالي إلى انقطاع التنفس.
 
أما بالنسبة للرجال فالإصابة بانقطاع التنفس أكثر شيوعاً بـ8 مرات من النساء، وأبرز الأسباب يعود إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون عند الرقبة والبلعوم.

كما ذكر الطبيب البياتي أن الأسباب النفسية تعتبر من العوامل المساعدة للإصابة بانقطاع التنفس.

وأضاف أن الوقاية من الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم يتطلب تنظيم الوزن بالنسبة للرجال بشكل أساسي، والابتعاد عن التدخين، وعلاج حالات الربو التي تزيد من حدة الإصابة، وبالنسبة لمن يعاني من أمراض السكر والضغط، فعليه أن ينظم تناول الأدوية لأن هذه الأمراض تعتبر من العوامل المهيجة لحالة انقطاع التنفس أثناء النوم.

وقال البياتي لتلفزيون الآن أن الشخص الذي يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم تزداد احتمالية اصابته بارتفاع الضغط والأزمات القلبية وهم أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية ب3 مرات لذا يجب معالجة هذه الحالة.

اقرا: دراسة: هكذا يؤثر النوم على علاقاتنا الاجتماعية



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...