أخبار الآن |  timesofindia

 

طور الباحثون تقنية جديدة لتحديد الأورام غير المتجانسة العدوانية التي تحتاج إلى علاج بسرعة أكبر من نمو السرطان الطبيعي، تقدم قد يمهد الطريق لمناهج العلاج الجديدة ضد مثل هذه السرطانات.
وتختلف الخلايا السرطانية عمومًا في عدد نسخ كل جين أو كروموسوم موجود فيها وهي ظاهرة تُعرف باسم تغيير أرقام النسخ أو CNAs.
لاحظت الدراسة أنه حتى داخل الورم نفسه ، فإن الخلايا التي تنتمي إلى أجزاء تشريحية مختلفة من الورم قد تحمل CNA مختلفة.
وقال الباحثون إن الأورام التي تحتوي على العديد من CNAs كانت عدوانية للغاية بشكل عام وتم إصلاحها أكثر من مرة ، حتى بعد العلاجات القاسية.
لذا طوروا طريقة جديدة تسمى CUTseq ، والتي يمكنها تقييم كمية ونوع CNAs في العديد من الأجزاء المختلفة من نفس الورم ، بتكلفة أقل بكثير من التقنيات الموجودة.
وقال نيكولا كروسيتو: “سوف يتم استخدام تسلسل الورم متعدد المناطق بشكل متزايد في الإعدادات التشخيصية ، من أجل تحديد المرضى الذين يعانون من أورام شديدة التجانس والتي تحتاج إلى علاج أكثر عدوانية. أعتقد أن طريقتنا يمكن أن تلعب دورًا رائدًا هنا”. ، مؤلف مشارك للدراسة من معهد كارولينسكا.
وفقا للدراسة ، يستخدم CUTseq الحمض النووي المستخرج من عينات الأنسجة متعددة إزالتها من الجسم ، وحتى من أجزاء صغيرة جدا من أقسام الأنسجة الرقيقة.
في الطريقة الجديدة ، يمكن الحصول على صورة شاملة عن عدم تجانس CNAs في الورم من خلال تجربة متتابعة واحدة حيث يتم تمييز الحمض النووي المستخرج من مناطق متعددة من نفس الورم مع رموز شريطية جزيئية فريدة.
وقال الباحثون إن CUTseq قد يجد أيضًا تطبيقات خارج تشخيص السرطان.
وقالت ماجدة بيانكو ، المؤلفة المشاركة للدراسة من معهد كارولينسكا: “على سبيل المثال ، يمكن استخدام CUTseq كمنصة لمصادقة خط الخلايا ولرصد استقرار الجينوم في مستودعات الخط الخلوي الكبيرة والبنوك الحيوية”.
وأضاف بينكو أنه يمكن أيضًا تطبيق الطريقة في علم البيئة لتقييم التنوع البيولوجي باستخدام تسلسل الجينوم بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

معدلات وفاة الرجال بسرطان الثدي أعلى من النساء!

منذ عام 2007.. ”هيئة الصحة بدبي“ تعالج 10 رجال من سرطان الثدي