أخبار الآن | الولايات المتحدة – distractify

عانى الشاب الأمريكي تشانس أميراتا (18 عاماً) بإصابة خطرة طالت رئتيه، بسبب تدخين السجائر الإلكترونيّة. وكان أميراتا أصيب بـ”الهمود الرئوي”، وذلك بعد تدخينه السيجارة الإلكترونية التي تنتجها شركة “جوول” قبل عامين.

وكان الشاب معروف عنه بأنه رياضي، ولم يدخن أي سجائر في حياته، لكنه قرر تجربة منتجات شركة “جوول” باعتبارها آمنة. غير أنه عانى من آلام مفاجئة في الجانب الأيسر من جسده، لكنه لم يأبه لهذه الآلام، واعتبر أنها حالة إرهاق لا أكثر.

ومع مرور الوقت، كان أميراتا يشعر بألم كبير في صدره، خصوصاً أنه لم يشعر بأي تحسن. وفي أحد الأيام، قرر أميراتا الذهاب مع صديقته لمشاهدتها وهي تلعب “البولينغ”، لكن الجلوس والمكوث لذلك كان أمراً شديد الألم. وعندما ضحك أميراتا بسبب مزحة قالتها صديقته، شعر كأن صدره ينسحق، وأنه كاد يصاب بأزمة قلبية. وعلى الأثر، تم نقله إلى المستشفى.

وخضع أميراتا لفحوصات طبيّة دقيقة، وتبين أن رئته اليسرى مثقوبة، وعليه الخضوع لعملية فوراً. وتعني الرئة المثقوبة أنّها غير قادرة على الإحتفاظ بالهواء بداخلها، كما أنها تنكمش في الحجم بشكل كبير. وتؤدي هذه الحالة في غالب الأحيان إلى الوفاة، في حال لم يتم إسعاف المصاب بوقت سريع.

وعمل الأطباء على نفخ رئته وإعادتها إلى حجمه الطبيعي مرّة أخرى، كما تمكن الأطباء من علاج الثقب الموجود برئة أميراتا، إلا أنهم قالوا إن رئته تحتوي أيضاً على نقاط سوداء صغيرة، وأن هذه النقاط السوداء، التي يسببها التدخين غالباً، لن تختفي قبل سنوات، وقد لا تختفي بشكل كامل في النهاية.

وبعد هذه الحادثة، فإنّ أميراتا لن يتمكن من ممارسة رياضة الجري لمسافات طويلة، وهي إحدى رياضاته المفضلة، إلا أنه سيكون قادراً على الجري لمسافات قصيرة، بعد شهرين من التعافي، كما أنه لن يمكنه ممارسة رياضة الغوص طوال حياته.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

خطوة جريئة.. شاب أمريكي يجري تجارب طبيّة على نفسه ويجد علاجاً لمرضه!